Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بوديدة, مريم |
|
dc.contributor.author |
دواش, مريامة |
|
dc.date.accessioned |
2022-11-22T08:46:19Z |
|
dc.date.available |
2022-11-22T08:46:19Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22549 |
|
dc.description.abstract |
حاولنا في بحثنا الموسوم ب صورة البحر بين "أرنيستهيمنغواي" و"حنة منة" أن نبين صورة البحر في الروايات العربية و الغربية وأهميته والحيز الذي شغله كما أولينا أوجه التشابه والإختلاف أهمية في هذا البحث فخلصنا إلى أن: الروايتان سواء " الشراع والعاصفة" أو "الشيخ والبحر" تدعوان لغزو عالم البحر إبداعاً وكيفية تناوله لتقريبه من القارئ العربي.
- رغم إختلاف العملين في طبيعة الرؤية إلى هذا العالم المليء بالتناقضات بحيث إنَّ تعاملهما معه ليس في مستوى واحد، إلا أنَّه يتبدى عندهما في تجليات كثيرة ومستويات تختلف باختلاف مشاربهما الإجتماعيةومرجعياتهماالاديولوجية، والفنية،و...
- اللغة السردية ودورها في رسم صورة البحر بشكل تخييلي في الروايتين من حيث تصوير حياة البحّارة وعمال الميناء والصيادين، وتناولنا طريقة السّرد في تصوير الشخصيات والأحداث وإظهار أشكال الصراع بين الإنسان والطبيعة.
-صورة البحر من منظور بطل الروايتين "العجوز" في رواية "الشيخوالبحر" و"الطروسي" في رواية "الشراعوالعاصفة" والمقارنة بين أشكال تعبير الرؤية السردية لدى بطلي الروايتين عن موضوع البحر، ووجهة نظر كل منهما في التعامل معه.
-تشابه الروايتين في تصوير البحر وحياة البحارة، كمّا منحت الروايتان الشخصيات والأحداث مسحةَ واقعية عكست طبيعة الحياة في البحر وأشكال الصراع بين الإنسان والطبيعة. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
مكتبة الأدب العربي و الفنون |
en_US |
dc.subject |
الآداب العالمية – الأدب المقارن- الصورة- الصورائية- صورة البحر- إرنيستهمنغواي- الشيخ والبحر- الشراع والعاصفة- الرواية - التصوير |
en_US |
dc.title |
صورة البحر بين أرنست همننغواي و حنا و مينا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée