Résumé:
يهدف هذا البحث إلى بناء اختبار مركب للأداء كمؤشر لتحديد مستويات معيارية لاقتفاء عدائي المشي الرياضي على الأسس العلمية السليمة ووفقا لمبادئ ومراحل تصميم الاختبارات، ووضع درجات معيارية للاختبار المركب والاعتماد علي ها في انتقاء عدائي المشي الرياضي، وعلى هذا الأساس افترضنا أن الاختبار المركب يتمتع بأسس علمية سليمة من الصدق والثبات والموضوعية وتعديد درجات ومستويات معيارية يمكن الاعتماد عليها في اقتناء ناشئ المشي الرياضي ولتحقيق منه استخدمنا المنهج الوصفي، حيث شملت عينة البحث ناشئ المدارس الابتدائية لولاية تيارت والذي بلغ عددهم 167 يمثلون الفئات العمرية (9-11) سنة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واجمع البيانات استخدمنا أداة تمثلت في الاختبار المركب مصمم بإتباعنا الخطوات العلمية المتبعة في تصميم وبناء الاختبار المركب وبعد جمع البيانات الخام ومعالجتها إحصائيا بتحديد الدرجات والمستويات المعيارية تم الخروج بمجموعة من النتائج كان أهمها أن الاختبار المركب المصمم يتمتع بدرجات عالية من الصدق والثبات والموضوعية ووضع مستويات معيارية يمكن الاعتماد عليها في انتقاء ناشئ المشي، وعليه أوصينا باعتماد الاختبار المصمم والوثوق بنتائج في قياس تحمل الأداء تردد لخطوة.