Dépôt DSpace/Manakin

الدرس الصوتي العربي بين التأصيل والتأسيس

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن مانة, نسيمة
dc.contributor.author بوشباط, شمسية
dc.date.accessioned 2023-10-09T13:24:11Z
dc.date.available 2023-10-09T13:24:11Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/24487
dc.description.abstract مـلخص: إن المتتبع للدرس اللساني العربي الحديث يدرك بوضوح أن الصوتيات علم يحمل في طياته طابع الأصالة و المعاصرة، و تمثلت هذه الحداثة في كونه يعد مستوى هاما من مستويات التحليل اللساني ،كما نجد للدرس الصوتي جذورا ضاربة في عمق التراث اللغوي العربي القديم، ولما كان الأمر كذلك فقد درسه علماء اللغة العربية الأوائل كالخليل وسيبويه و ابن جني وغيرهم، و كان هذا الأخير أول من ألف كتابا مستقلا في الأصوات هو (سر صناعة الإعراب) من حيث مخارجها وصفاتها ودراسة الحركات اللغوية والتغيرات الصوتية...، ولم يتوقف الدرس الصوتي عند هؤلاء فحسب بل واصل مسيرة البحث في هذا المجال العلمي في العصر الحديث نخبة من الباحثين أمثال "عبد الرحمن الحاج صالح" و"إبراهيم أنيس" وغيرهم، مواكبين المناهج اللسانية الغربية، ويعد "إبراهيم أنيس" واحدا من اللسانيين العرب الأوائل الذين خاضوا غمار الدرس الصوتي؛ إذ تطرق في كتابه (الأصوات اللغوية) إلى أعضاء النطق وصفات الأصوات ومخارجها، و قسمها إلى الأصوات الساكنة و الأصوات اللينة، و درس المقطع الصوتي و النبر والمماثلة و التطور التاريخي للأصوات... إلخ، ونجد أن "ابن جني" و"إبراهيم أنيس" اتفقا في العديد من المباحث ولم يكن الاختلاف بينهما جوهريا . كلمات مفتاحية: الصوت اللغوي، القدماء، المحدثين، ابن جني، إبراهيم أنيس. Abstract: The follower of the modern Arabic linguistic lesson clearly realizes that phonetics science carries with it the character of originality and contemporary, and this modernity was represented in being an important level of linguistic analysis, as we find the audio lesson roots deep in the ancient Arabic linguistic heritage, and as this is the case, it was studied by early Arabic language scholars such as Khalil, Sibawayh, Ibn Djenni and others, and the latter was the first to write an independent book in sounds is (the secret of the syntax industry) from Where its exits and qualities and the study of linguistic movements and phonetic changes... The audio lesson did not stop at these only, but the march of research in this scientific field in the modern era was continued by a group of researchers such as " Abderrahmane Hadj-Salah" and "Ibrahim Anis" and others, Keeping pace with Western linguistic curricula, Ibrahim Anis is one of the first Arab linguists who went through the phonetic lesson, as he touched in his book (Linguistic Sounds) on the organs of pronunciation, the qualities of sounds and their exits, and divided them into consonant sounds and soft sounds, and studied the syllable, tone, similarity and the historical development of sounds... etc., and we find that "Ibn Djenni" and "Ibrahim Anis" agreed in many detectives and the difference between them was not fundamental. Keywords: Linguistic sound, the ancients, the moderns, Ibn Djenni, Ibrahim Anis. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الصوت اللغوي، القدماء، المحدثين، ابن جني، إبراهيم أنيس en_US
dc.title الدرس الصوتي العربي بين التأصيل والتأسيس en_US
dc.title.alternative دراسة مقارنة بين ابن جني وإبراهيم أنيس en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte