Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حميتي, سمية |
|
dc.contributor.author |
قلال, إكرام |
|
dc.date.accessioned |
2024-10-28T09:10:42Z |
|
dc.date.available |
2024-10-28T09:10:42Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27544 |
|
dc.description.abstract |
تناولنا في دراستنا موضوع دراسة العلاقة بين الوظائف التنفيذية (الكف، المرونة، التنظيم والتخطيط والذاكرة العاملة) ومهارة الإملاء، حيث هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الوظائف التنفيذية ومهارة الإملاء لدى الطفل المتمدرس وطبيعتها - مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي الارتباطي ، أما الجمع البيانات لقد تطرقنا إلى تطبيق مجموعة من الاختبارات أولها اختبار ستروب الخاص بالكف والانتباه ومصفوفات رافن الذي يقيس الذكاء ، واختبار الذاكرة العاملة بالإضافة إلى اختبار راي المعقد الذي يقيس التخطيط والتنظيم وأخيرا اختبار الاملاء وقد تم التحقق من فروض الدراسة من خلال تطبيق معامل الارتباط سیرمان
وتوصلنا في نهاية الدراسة إلى تحقيق فرضيتنا بأن أي خلل على مستوى الوظائف التنفيذية (الكف، المرونة، التنظيم والتخطيط الذاكرة العاملة) يؤثر على مهارة الإملاء. أي حقاك علاقة ارتباطية. |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الإجتماعية |
en_US |
dc.subject |
دراسة علاقة -الوظائف التنفيذية-بمهارة الإملاء-تلاميذ المدرسة الإبتدائية |
en_US |
dc.title |
دراسة علاقة الوظائف التنفيذية بمهارة الإملاء لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية (السنة الثالثة والرابعة ابتدائي) |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée