Dépôt DSpace/Manakin

دراسة علاقة الوظائف التنفيذية بمهارة الإملاء لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية (السنة الثالثة والرابعة ابتدائي)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حميتي, سمية
dc.contributor.author قلال, إكرام
dc.date.accessioned 2024-10-28T09:10:42Z
dc.date.available 2024-10-28T09:10:42Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27544
dc.description.abstract تناولنا في دراستنا موضوع دراسة العلاقة بين الوظائف التنفيذية (الكف، المرونة، التنظيم والتخطيط والذاكرة العاملة) ومهارة الإملاء، حيث هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين الوظائف التنفيذية ومهارة الإملاء لدى الطفل المتمدرس وطبيعتها - مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي الارتباطي ، أما الجمع البيانات لقد تطرقنا إلى تطبيق مجموعة من الاختبارات أولها اختبار ستروب الخاص بالكف والانتباه ومصفوفات رافن الذي يقيس الذكاء ، واختبار الذاكرة العاملة بالإضافة إلى اختبار راي المعقد الذي يقيس التخطيط والتنظيم وأخيرا اختبار الاملاء وقد تم التحقق من فروض الدراسة من خلال تطبيق معامل الارتباط سیرمان وتوصلنا في نهاية الدراسة إلى تحقيق فرضيتنا بأن أي خلل على مستوى الوظائف التنفيذية (الكف، المرونة، التنظيم والتخطيط الذاكرة العاملة) يؤثر على مهارة الإملاء. أي حقاك علاقة ارتباطية. en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject دراسة علاقة -الوظائف التنفيذية-بمهارة الإملاء-تلاميذ المدرسة الإبتدائية en_US
dc.title دراسة علاقة الوظائف التنفيذية بمهارة الإملاء لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية (السنة الثالثة والرابعة ابتدائي) en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte