Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بلجيلالي, زهرة |
|
dc.contributor.author |
عريبي, ليديا |
|
dc.date.accessioned |
2024-10-28T10:18:30Z |
|
dc.date.available |
2024-10-28T10:18:30Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27547 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح برنامج علاجي أرطفوني لاضطراب التأتأة عند الأطفال المتمدرسين، تكونت عينة الدراسة من عشر حالات تتروح أعمارهم من 6 إلى 13سنة، مأخوذة من مركزين صحيين بولاية مستغانم، اعتمدت الدراسة على اختيار امنهج دراسة حالة الملائم للدراسة، وتم ذلك بتطبيق اختبار شدة اتأتأة لنهلة الرافعي كقياس قبلي، ومن خلاله تأكدنا أن الحالات تعاني من اضطراب التأتأة، ثم قمنا بالتحليل الكمي والكيفي لنتائج هذا الاختبار وذلك حسب محتوى بنود الاختبار المطبق، بعد ذلك قمنا بتطبيق البرنامج العلاجي المقترح بأبعاده الثلاثة المتمثلة في التمارين الإسترخائية ،التمارين التنفسية و التمارين الإيقاعية ، إذ كل بعد يتكون على نشاطات التي طبقت على عينة البحث ،وقمنا بالتحليل الكيفي لكل بعد من أبعاد البرنامج العلاجي الأرطفوني المقترح، و أيضا لكل الحالات ،بعد ذلك قمنا بتطبيق اختبار شدة التأتأة على العينة للقياس البعدي، وهنا لاحظنا انخفاض في شدة التأتأة عند الحالات، دلت هذه النتائج على تحسن ملحوظ وهذا ما يؤكد أن للبرنامج العلاجي المقترح تأثير وفعالية في خفض شدة التأتأة عند الأطفال المتمدرسين، وقد تم تأكيد ذلك من خلال حساب نتاىج القياس القبلي والقياس البعدي حسب البرنامج الإحصائي SPSS بإستخدام إختبار (T)لعينتين مترابطتين ، وقد أظهرت نتائج الدراسة نجاح البرتكول العلاجي الأرطفوني المقترح بمحاوره على علاج إضطراب التأتأة ،وقت إقترحت الدراسة بإجراء المزيد من البحوث و الدراسات للكشف عن الأضطراب ، وأيضا إعداد برامج علاجية للتكفل بهذه الحالات مع إعداد أقسام خاصة لتقديم الخدمات العلاجية و الإرشادية لهم ـ |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الإجتماعية |
en_US |
dc.subject |
اقتراح-برنامج-علاجي-أرطفوني-اضطراب-التأتأة-الأطفال المتمدرسين |
en_US |
dc.title |
اقتراح برنامج علاجي أرطفوني لإضطراب التأتأة عند الأطفال المتمدرسين : دراسة ميدانية على عينة لعشر حالات من 6 سنوات إلى 11 سنة |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée