Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حسن دواجي, شريفة زينب |
|
dc.date.accessioned |
2024-10-28T10:54:27Z |
|
dc.date.available |
2024-10-28T10:54:27Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27554 |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة لمعرفة العلاقة بين الوعي الفونولوجي و مهارات الحساب لدى المعاقين سمعيا "درجة متوسطة"، اجريت
الدراسة على عينة مقصودة والتي تتكون من 6حالات ذوي اعاقة سمعية متوسطة، تتراوح أعمارهم من 9 الى 41
سنة، تم اختيار هذه الحالات من بين عدة عينات و بعد مدة من الدراسة الاستطلاعية، استخذمنا في هذه الدراسة
منهج دراسة حالة، وحسب الموضوع الذي تطرقنا اليه وللإجابة على الفرضيات المقدمة في الدراسة قمت بتطبيق
مجموعة من الاختبارات التي تمثلت في اختبار الوعي الفونولوجي المقنن والمكيف على البيئة الجزائرية لأزداو شفيقة،
وبطارية ZAREKI-R النسخة الجزائرية للمياء حسان، والتي تحتوي على 41 اختبار خاص بالأعداد والحساب،
وبعد تطبيق الاختبارات و استنتاج النتائج، وللإجابة على التساؤل العام والفرضيات الجزئية ، توصلت الى مايلي:
تحقق الفرضية العامة بأنه توجد علاقة بين الوعي الفونولوجي ومهارات الحساب لدى المعاقين سمعيا درجة متوسطة، أما
نتائج الفرضيات الجزئية تمثلت في أن مستوى الوعي الفونولوجي لدى المعاقين سمعيا درجة متوسطة "فوق المتوسط" ،
أما مستوى مهارات الحساب لدى المعاقين سمعيا درجة متوسطة "جيد". |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الإجتماعية |
en_US |
dc.subject |
علاقة الوعي الالفونولوجي-مهارات الحساب-المعاقين سمعيا |
en_US |
dc.title |
علاقة الوعي الفونولوجي بمهارات الحساب لدى المعاقين سمعيا : درجة متوسطة |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée