Dépôt DSpace/Manakin

تجليات منهج غروتوفسكي في التجارب المسرحية االجزائرية: مسرحية ليلة غضب الآلهة - أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author لوافي, مراد
dc.date.accessioned 2025-04-20T08:18:28Z
dc.date.available 2025-04-20T08:18:28Z
dc.date.issued 2025-02-26
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/28466
dc.description.abstract شهد المسرح العديد من محاولات التّجديد والتّجريب أدت إلى ظهور العديد من المناهج والاتجاهات الإخراجية العالمية التي قد تتّفق في الغايات والأهداف ولكن تختلف في الأشكال والأساليب. وبما أن المسرح الجزائري جزء لا يتجزأ عن المسرح العربي المتّصل بالغرب، فإنه لمن الطّبيعي أن يتأثّر بالمناهج الإخراجية الغربيّة المختلفة. وبالرّغم من أنّ المسرح الجزائري في شكله العام قد تأثّر بفكر 'بريشت' ومسرحه الذي تجلى في العديد من التجارب المسرحية، إلاّ أنّ ذلك لم يمنعه من تبني أساليب مسرحيّة أخرى مثل المسرح الفقير الذي تجسّد في العديد من الأعمال التي تحمل فلسفة 'غروتوفسكي' بأساليب ورؤى متباينة من طرف مخرجين جزائريين. وعلى هذا الأساس، تم الخوض في هذه الدراسة للتعرف على مدى تحقق فلسفة منهج 'غروتوفسكي' في العروض المسرحية الجزائرية والتغيير الذي أحدثته على مستوى الشكل والمضمون، كما سعت أيضا للكشف عن مدى توفيق الممارسين المسرحين في الجزائر من التعمق في منهج 'غروتوفسكي' لتحقيق بعدا جماليا ذا تأثير فكري وبصري. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة مستغانم en_US
dc.subject الممثل، المسرح الفقير، غروتوفسكي، الفضاء المسرحي، التعبير الحركي، الأداء الجسدي، البلاستيك، السينوغرافيا، الطقس، الأسطورة، الدياليكتيك، المسرح الجزائري en_US
dc.title تجليات منهج غروتوفسكي في التجارب المسرحية االجزائرية: مسرحية ليلة غضب الآلهة - أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte