Dépôt DSpace/Manakin

علاقة الإنتباه الإنتقالي بنظرية العقل عند الطفل الجزائري المصاب باضطراب طيف التوحد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author يحي باي, دنية
dc.date.accessioned 2025-04-21T08:46:04Z
dc.date.available 2025-04-21T08:46:04Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/28491
dc.description.abstract تعتبر مشكلة التواصل من المشاكل الأساسية لدى أطفال طيف التوحد والتي تؤثر بدورها على النمو الإجتماعي واللغوي، سواء كان التواصل لفظيا أو غفير لفظي وقد يكون لذلك علاقة بقصور الإنتباه لديهم، فهم يجدون صعوبة في التركيز وانتقاء المثيرات والسلوكيات المهمة التي تساعدهم في فهم سلوك لاالأخرين ومعتقداتهم وتفسيرها للتعامل مع المواقف الإجتماعية والتفاعل مع العالم الخارجي.تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الإنتباه الإنتقائي ونظرية العقل لدى الطفل المصاب بطيف التوحد في الوسط العيادي الجزائري ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف،قمنا بتطبيق ثلاث اختبارات تمثلت في اختبار بطارية نظرية العقل TOMI المكيفة على البيئة الجزائرية الموجهة لقياس مهام نظرية العقل،بالإضافة إلى اختبار فهم الإشارات من نيبسي NEPSYواختيار ستروبSTROOP للإنتباه الإنتقائي على عينة شملت 30 طفلا مصاب بطيف التوحد،أسفرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة بين نظرية العقل والإنتباه الإنتقائي لدى أطفال طيف التوحد en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject علاقة-الإنتباه-الإنتقالي-نظرية العقل-الطفل الجزائري-طيف التوحد en_US
dc.title علاقة الإنتباه الإنتقالي بنظرية العقل عند الطفل الجزائري المصاب باضطراب طيف التوحد en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte