Dépôt DSpace/Manakin

فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الفهم التركيبي الدلالي لدى أطفال متلازمة داون ( درجة خفيفة، متوسطة )

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوعلي يوسف, أمينة
dc.date.accessioned 2025-04-21T11:07:11Z
dc.date.available 2025-04-21T11:07:11Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/28509
dc.description.abstract وفي ختام هذه الدراسة كان اهتمانمنا على فئة ذوي احتياجات الخاصة إلا وهي أطفال المصابين بمتلازمة داون والذين هم مجال اختصاص علماء الأرطفونيا وعلم النفس،حيث أن الأطفال المصابون بمتلازمة داون يبدون مشكلات إدراكية ومعرفية والتي تؤثر في نمو وتطور مهارات التواصل لديهم يبدو في شكل اضطرابات نطقية وصعوبات على مستى اللغة التعبيرية والإستقلالية وأن أطفال متلازمة داون يجدون صعوبة في فهم الرسائل اللغوية ويجدون صعوبة في فهم الجمل المركبة ويزل الفهم ناقصا لدى هذه الفئة خاصة في الجمل الطويلة أو تفديم وتأخير الأفعال ، ولهذا قمنا بوضع برنامج تدريبي لتحسين قدرات الإدراك السمعي والذاكرة السمعية والذاكرة الدلالية مع إثراء الرصيد اللغوي والتعرف على ظروف الزمان والمكان وتركيب الجمل وكل هذه تساعدهم في تحقيق الفهم اللغوي ومن كل هذا المنطق اعتمدنا على نتائج الدراسات السابقة في غختيار وإنتقاء نشاطات هذا البرنامج التدريبي وعليه قمنا أول شيء بتصديق محتوى البرنامج التدريبي وبعدها حاولنا تحقيق فعاليته وبهذا تؤكد الدراسة عن أهمية البرامج التدريبية والعلاجية. en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject فاعلية-برنامج-تدريبي-تحسين-الفهم التركيبي الدلالي-أطفال متلازمة داون en_US
dc.title فاعلية برنامج تدريبي لتحسين الفهم التركيبي الدلالي لدى أطفال متلازمة داون ( درجة خفيفة، متوسطة ) en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte