Résumé:
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية البرنامج التدريبي لتخفيف من صعوبات التعلم الكتابة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في مدرسة شباب عبد القادر بمستغانم، وتكونت العينة من 6 حالات من التلاميذ، واستخدمنا دراسة الحالة باعتماد على المنهج شبه التجريبي، واشتملت الأدوات الدراسة للتشخيص وهي: اختبار المصور لأحمد زكى صالح واختبار صعوبة الكتابة، وإضافة إلى شبكة الملاحظة للتلاميذ. وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على الحالات توصلت نتائج الدراسة إلى أن وجود فرق دال إحصائيا في درجات الاختبار صعوبة تعلم الكتابة للتلاميذ المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على اختبار صعوبة الكتابة.
أن البرنامج التدريبي حقق تحسن فى صعوبات تعلم الكتابة لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.