Dépôt DSpace/Manakin

أثر جودة الخدمات على تميز المؤسسات الفندقية في ولاية مستغانم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبد الدايم, مريم فلة
dc.date.accessioned 2025-07-29T10:31:34Z
dc.date.available 2025-07-29T10:31:34Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29162
dc.description.abstract تهدف هذه المذكرة إلى دراسة أثر جودة الخدمات على تميز المؤسسات الفندقية في ولاية مستغانم، من خلال إجراء دراسة ميدانية مقارنة بين مجموعة من الفنادق المصنفة في الولاية. وقد سعت الباحثة إلى تحليل العلاقة بين أبعاد جودة الخدمة كالموثوقية، الاستجابة، الأمان، الملموسية والتعاطف، وبين قدرة الفنادق على تحقيق التميز في أدائها، سواء من حيث رضا الزبائن أو مكانتها التنافسية في السوق المحلي. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية قوية بين جودة الخدمات ومستوى التميز الفندقي، حيث تبين أن الفنادق التي تهتم بتكوين موظفيها وتحسين بيئة الاستقبال قادرة على تحقيق مستويات أعلى من رضا العملاء، مقارنة بتلك التي تهمل هذه الجوانب. كما كشفت الدراسة عن تفاوت ملحوظ في جودة الخدمات بين الفنادق المدروسة، ما انعكس مباشرة على مدى تميزها وجاذبيتها. واختُتمت المذكرة بجملة من التوصيات، أبرزها ضرورة تحسين جودة الخدمات بشكل مستمر، وتعزيز الجانب الإنساني في التعامل مع الزبائن كعنصر أساسي في تحقيق التميز الفندقي. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject : جودة الخدمات، تقديم الخدمات، الكفاءة التشغيلية، تنمية الموارد البشرية، التميز الفندقي، المركز التنافسي، صناعة السياحة المحلية en_US
dc.title أثر جودة الخدمات على تميز المؤسسات الفندقية في ولاية مستغانم en_US
dc.title.alternative دراسة مقارنة بين مجموعة فنادق ولاية مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte