Dépôt DSpace/Manakin

دراسة علاقة العمليات المعرفية بنشاط الخط، والإملاء، والتعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن عياد, شيـمــاء
dc.contributor.author خلفاتي, عبير ليندة
dc.date.accessioned 2025-09-17T11:30:00Z
dc.date.available 2025-09-17T11:30:00Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29202
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية التي تناولت موضوع "دراسة علاقة العمليات المعرفية بنشاط الخط و الاملاء و التعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية" إلى دراسة العلاقة بين العمليات المعرفية (الانتباه، الإدراك البصري، الوعي الفونولوجي، الذاكرة العاملة) و نشاط الخط و الاملاء و التعبير الكتابي،و تمثلت في جانبين جانب نظري و جانب تطبيقي،يحتوي الجانب النظري على ثلاث فصول كل فصل يتناول محتويات متعلقة بمتغيرات الدراسة و يتناول التعريفات و الأنواع و غيرها، أما الجانب التطبيقي فيه فصلين،الأول إجراءات الدراسة و الثاني عرض و تحليل نتائج الدراسة ،اعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي، قمنا باختيار عينة من المتمدرسين في الطور الابتدائي، يبلغ عددها 20 تلميذ، 10 تلاميذ من السنة الثالثة، و 10 تلاميذ من السنة الرابعة، في مدرستين مختلفتين، و في أقسام مختلفة، حيث قمنا بتطبيق اختبارات: اختبار الذكاء(مصفوفات رافن)، الانتباهStroop،الذاكرة العاملة المكيف لفرح بن يحيىBadley، الإدراك البصري La figure de rey complexeالوعي الفونولوجي: إختبار ازداو شفيقة، اختبار الخط و الإملاء و التعبير الكتابي لبولحية شهيناز، وتوصلت نتائج الدراسة بعد التحليل الكمي و الكيفي للنتائج المتحصل عليها من الاختبارات و بعد الاجابة على الفرضية العامة و الفرضيات الجزئية إلى وجودعلاقة ارتباطية بين العمليات المعرفية(الانتباه، الادراك البصري،الوعي الفونولوجي و الذاكرة العاملة) و نشاط الخط و الاملاء و التعبير الكتابي. The presentstudy, entitled "A Study of the Relationship Between Cognitive Processes and Handwriting, Spelling, and Written Expression ActivitiesAmongPrimarySchoolPupils, "aimed to examine the relationshipbetween cognitive processes (attention, visual perception, phonologicalawareness, and working memory) and the activities of handwriting, spelling, and written expression. The studyconsisted of two main parts: a theoretical part and an applied part, The theoretical part includedthreechapters, eachaddressing contents related to the study variables, such as definitions, types, and other relevant concepts. The applied part consisted of twochapters: the first outlined the researchprocedures, and the second presented and analyzed the studyresults, A descriptive correlationalmethodwasadopted. The sampleconsisted of 20 primaryschoolpupils — 10 from the third grade and 10 from the fourth grade — selectedfromtwodifferentschools and classes. The following tests wereadministered:Intelligence Test Raven's Progressive Matrices, Attention Stroop Test, Working Memory Badley, Visual Perception: Rey-OsterriethComplex Figure Test, PhonologicalAwareness Test by ZdaoChafika, Handwriting, Spelling, and Written Expression: Test by BoulahiaChahinez, The results of the study, based on quantitative and qualitative analysis of the test outcomes and afteraddressing the general and specifichypotheses, revealed a correlationalrelationshipbetween cognitive processes (attention, visual perception, phonologicalawareness, and working memory) and the activities of handwriting, spelling, and written expression. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject المعرفية، الخط، الإملاء، التعبير الكتابي en_US
dc.title دراسة علاقة العمليات المعرفية بنشاط الخط، والإملاء، والتعبير الكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بمدرستين ابتدائيتين بولاية مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte