Dépôt DSpace/Manakin

العلاقة بين الوعي الفونولوجي والفهم القرائي لدى الأطفال ذوي تشتت الإنتباه وفرط الحركة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوزيدي, مروة عائشة
dc.date.accessioned 2025-09-30T08:59:27Z
dc.date.available 2025-09-30T08:59:27Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29220
dc.description.abstract خلفية الدراسة:يعتبر الوعي الفونولوجي أساسا جوهريا في تطور الفهم القرائي، حيث يعد شرطا أوليا لاكتساب مهارات فك التشفير الصوتي، أي القدرة على ترجمة الرموز المكتوبة (الحروف) إلى أصوات، هذه المهارة ضرورية لبناء التعرف التلقائي على الكلمات، وهو عنصر رئيسي في الطلاقة القرائية.وبما أن الفهم القرائي يعتمد بحد كبير على القدرة على قراءة الكلمات بدقة وسرعة، فإن أي خلل في الوعي الفونولوجي يؤدي إلى بطء في القراءة وضعف في بناء المعنى.أهداف الدراسة:هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الوعي الفونولوجي والفهم القرائي لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه،مقارنة بالأطفال العاديين.إجراءات الدراسة:بلغت عينة الدراسة 30 تلميذ يتراوح عمرهم بين 8 و10سنة ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة، تم تطبيق اختبار الوعي الفونولوجي (أزداو،2012) واختبار الفهم القرائي.نتائج الدراسة:توصلت الدراسة إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين الوعي الفونولوجي والفهم القرائي لدى الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة، والأطفال العاديين، وجود فروق دالة في الفهم القرائي بين الأطفال العاديين ومشتتي الانتباه، وجود فروق دالة في الوعي الفونولوجي لدى الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject الوعي الفونولوجي، الفهم القرائي، اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه en_US
dc.title العلاقة بين الوعي الفونولوجي والفهم القرائي لدى الأطفال ذوي تشتت الإنتباه وفرط الحركة en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte