Résumé:
هدفت الدراسة إلى معرفة أسباب ضعف التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات وعن أهم الطرق المعالجة لدى السنة الأولى ثانوي من وجهة نظر الأساتذة، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (21) أستاذ الرياضيات بالتعليم الثانوي، بولاية مستغانم. كما استخدمنا الإستبيان لجمع البيانات والإجابة عن تساؤل الدراسة. و من خلال الدراسة الاساسية تحصلنا على التائج التالية :
أن أكثر الأسباب المؤدية إلى ضعف مستوى التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات هما عاملان : الأسرة والتلميذ بنسبة مرتفعة.
بالنسبة للأبعاد الأخرى نسجل دور الأستاذ والمنهاج في الدرجة الثانية من الأسباب و كذلك طرق التدريس.
في ضوء تلك النتائج تم اقتراح بعض التوصيات التي من شأنها معالجة أسباب ضعف التحصيل في مادة الرياضيات.