Dépôt DSpace/Manakin

بناء مقياس الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن الحاج جلول عبد القادر
dc.contributor.author قيدوم أحمد
dc.date.accessioned 2019-02-15T17:31:22Z
dc.date.available 2019-02-15T17:31:22Z
dc.date.issued 2018-06-24
dc.identifier.issn 2602-6686
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/9699
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى بناء أداة تقيس الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ الطور الثالث من المرحلة الابتدائية و الكشف عن خصائصها السيكومترية. تكونت الأداة من ثلاثة ابعاد (البعد المعرفي، البعد الوجداني، البعد السلوكي)، وكل بعد تضمن (10) فقرات. طبقت الأداة على عينة قوامها (394 فردا) منهم(192) ذكورا و (202) اناثا من المدارس الابتدائية بولاية غليزان. وللتأكد من صدق الأداة استخدم الباحث صدق المحتوى وبلغت قيمة معامل الصدق 0.85 وهي قيمة مقبولة تفوق 0.62 حسب (Lawshe) ، والصدق العاملي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي وكانت مؤشرات جودة المطابقة مقبولة حسب محكات المؤشرات، وصدق المقارنة الطرفية بلغت قيمة اختبار "ت" (36.55) عند درجة الحرية (210) وهي قيمة دالة عند المستوى (0.01)، أما الثبات فقد تمّ حسابه عن طريق معامل الفا لكرونباخ وبلغت قيمته (0.81)، والثبات بطريقة التجزئة النصفية باستخدام معامل جيتمان فقد بلغت قيمته (0.77) وكلا القيمتين تدلان على ثبات الاداة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مجلة التنمية البشرية – جامعة وهران 2 en_US
dc.relation.ispartofseries 02;06
dc.subject الاتجاهات؛ الرياضيات؛ الابتدائي en_US
dc.title بناء مقياس الاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte