Dépôt DSpace/Manakin

فاعلية الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون في التخفيف من قلق الامتحان لدى الطالبات المقبلات على امتحان البكالوريا دراسة ميدانية لأربع حالات بثانوية الأمير عبد القادر -مستغانم-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حمزاوي زهية
dc.date.accessioned 2019-02-16T13:16:12Z
dc.date.available 2019-02-16T13:16:12Z
dc.date.issued 2018-10
dc.identifier.issn 2588-2538
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/9762
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون في التخفيف من قلق لامتحان لدى الطالبات المقبلات على امتحان البكالوريا، و قد اعتمدت الباحثة على المنهج العيادي التجريبي، و هذا بتطبيق مقياس قلق الامتحان لسارسون كقياس قبلي و بعدي و استخدام التقنية العلاجية المتمثلة في الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون على أربعة طالبات تخصص آداب و فلسفة، يترواح سنهن ما بين (17-19) سنة، شرط أن يكون تحصيلهن مابين المتوسط و الجيد و غير معيدات للسنة. و أسفرت نتائج الدراسة الى : • هناك فاعلية للعلاج بالاسترخاء التصاعدي لجاكبسون في التخفيف من قلق الامتحان لدى الطالبات المقبلات على امتحان البكالوريا. • هناك اختلاف في فاعلية العلاج بالاسترخاء التصاعدي لجاكبسون على مستوى أبعاد قلق الإمتحان لسارسون ، (المعرفي،السلوكي و الجسمي) للطالبات المقبلات على امتحان الباكالوريا ، حيث أثبتت النتائج المتحصل عليها اختلافا في فاعلية العلاج بالاسترخاء أكثر على مستوى البعد السلوكي، يليه كل من البعد المعرفي و الجسمي بنسب متقاربة . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مجلة دراسات نفسية وتربوية – جامعة ورقلة- en_US
dc.relation.ispartofseries 02;11
dc.subject الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون ، قلق الامتحان ، الطالبات ، امتحان البكالوريا en_US
dc.title فاعلية الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون في التخفيف من قلق الامتحان لدى الطالبات المقبلات على امتحان البكالوريا دراسة ميدانية لأربع حالات بثانوية الأمير عبد القادر -مستغانم- en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte