Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
حمزاوي زهية |
|
dc.date.accessioned |
2019-02-16T13:16:12Z |
|
dc.date.available |
2019-02-16T13:16:12Z |
|
dc.date.issued |
2018-10 |
|
dc.identifier.issn |
2588-2538 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/9762 |
|
dc.description.abstract |
تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن فاعلية الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون في التخفيف من قلق لامتحان لدى الطالبات المقبلات على امتحان البكالوريا، و قد اعتمدت الباحثة على المنهج العيادي التجريبي، و هذا بتطبيق مقياس قلق الامتحان لسارسون كقياس قبلي و بعدي و استخدام التقنية العلاجية المتمثلة في الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون على أربعة طالبات تخصص آداب و فلسفة، يترواح سنهن ما بين (17-19) سنة، شرط أن يكون تحصيلهن مابين المتوسط و الجيد و غير معيدات للسنة. و أسفرت نتائج الدراسة الى : • هناك فاعلية للعلاج بالاسترخاء التصاعدي لجاكبسون في التخفيف من قلق الامتحان لدى الطالبات المقبلات على امتحان البكالوريا. • هناك اختلاف في فاعلية العلاج بالاسترخاء التصاعدي لجاكبسون على مستوى أبعاد قلق الإمتحان لسارسون ، (المعرفي،السلوكي و الجسمي) للطالبات المقبلات على امتحان الباكالوريا ، حيث أثبتت النتائج المتحصل عليها اختلافا في فاعلية العلاج بالاسترخاء أكثر على مستوى البعد السلوكي، يليه كل من البعد المعرفي و الجسمي بنسب متقاربة . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
مجلة دراسات نفسية وتربوية – جامعة ورقلة- |
en_US |
dc.relation.ispartofseries |
02;11 |
|
dc.subject |
الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون ، قلق الامتحان ، الطالبات ، امتحان البكالوريا |
en_US |
dc.title |
فاعلية الاسترخاء التصاعدي لجاكبسون في التخفيف من قلق الامتحان لدى الطالبات المقبلات على امتحان البكالوريا دراسة ميدانية لأربع حالات بثانوية الأمير عبد القادر -مستغانم- |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée