Abstract:
تمحور موضوع د ا رستنا حول مدى فعالية البرنامج التأهيمي المبني عمى اختبار تقيمي في تحسين درجة
التوحد
هدف البحث الى الكشف عن فعالية البرنامج التأهيمي المبني عمى اختبار تقيمي في تحسين درجة التوحد
و لهذا الغرض اجري البحث عمى عينة من ثلاثين طفل توحدي , اختيروا بطريقة قصدية حسب شروط
الد ا رسة ,لجمع المعطيات استعنا بالملاحظة و المقابمة اختبار CARS و بطارية التقييم المعرفي
الاجتماعي الانفعالي BECS بالإضافة إلى البرنامج التأهيمي
استخدمنا المنهج الشبه تجريبي. بعد تفريغ النتائج و معالجتها إحصائيا , توصمت النتائج إلى وجود فرق
بين القياس القبمي و البعدي لدرجة التوحد بعد تطبيق البرنامج التاهيمي المبني عمى اختبار تقييمي و منه
تكون الفرضية تحققت و لذا نقترح انه لا بد من متابعة الطفل التوحدي عند أخصائي ارطفوني و ذلك
لقيام هذا الأخير بإخضاعه لاختبا ا رت تقيمية الهدف منها وضع برنامج تأهيمي يساعد الطفل حسب قد ا رته
و تدريب الأولياء عمى هذا البرنامج لمعمل به في المنزل .
Le sujet de notre étude est centré au tour de l’efficacité du programme rééducatif conçu a partir d’un test d’évaluation pour l’amélioration du degré de l’autisme. Le but de l’étude est de démontrer l’efficacité de ce programme dans l’amélioration du degré d’autisme. L’étude à été faite sur un échantillon de 30 enfants qui ont été choisi selon les conditions de l’étude. la méthode utilisé est la méthode para- expérimentale.Pour la collecte de données on a utilisé :l’observation, l’entretien et le CARS sans oublier la BECS pour l’élaboration du programme rééducatif qui à été appliqué et qui a prouvé son efficacité par les résultats obtenus à la fin de l’étude et qui a prouvée une amélioration dans le degré de l’autisme.l’hypothèse c’est avérée.