Dépôt DSpace/Manakin

دلالة الإيقاع في شعر المتنبي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author تدلاوتي, محمد
dc.date.accessioned 2021-06-15T08:11:19Z
dc.date.available 2021-06-15T08:11:19Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/18004
dc.description.abstract - أن المتنبي ما هو إلا نتاج مجتمع مختلط الأجناس، متصارعها ، يتقاتل بعضها بعضا من أجل الحكم، و في خضم هذا السياق، اضمحل العنصر العربي ليستأسد بدلا منه العنصر التركي و الذي أحكم قبضته على السلطة في البلاد العربية، فاستبد و اضطهد الشعب و بدد أموال الدولة . - تجلت القصائد المدحية عند المتنبي عبر ثلاثة محاور كبرى، أولى هذه المحاور هو مدحه لذاته فالشاعر لم يبخل على نفسه بالفخر، و أي فخر إنه تعظيم و تقدير للذات، المكتملة هذه الذات فهو الفارس المغوار، و الشاعر المجيد، و العالم بأمور اللغة و خباياها، ثم مدحه لممدوحيه ، على اختلالهم و تنوعهم، و مع ذلك فهم يشتركون في نقطة واحدة، و هي اختلالهم مقاما مرموقا في المجتمع، فنجدهم إما أمراء أو رؤساء قبائل، أو وزراء أو قواد جيوش أو قضاة و المتنبي لم يكثف بمدحهم فحسب بل عمل على تعظيمهم و توحيدهم، و رفعهم إلى منازل لا يبلغها النشر فقالو النجوم علوا، و الشمس شعاعا و البحر شساعة، و البشر قدرة. و آخر هذه المحاور هو مدحه للقومية العربية الأصلية ، حيث جعلها متفوقة متميزة و ذلك بعد أن تشبع بالقيم، و سمع حكايات العرب و بطولاتهم و تاريخهم الحافل بالأمجاد و الانتصارات، و إن كان بعض الدارسين يذهبون إلى قوة الشعور القومي عند الشاعر قد تحولت إلى عنصرية واضحة اتجاه غير العرب، مستشهدين على هذا الزعم بقصائد كافور. - جاءت القصائد المدحية عند المتنبي بلغة متميزة و من سماتها الطاغية المبالغة و الغلو إذ يقول فيه ابن رشيق : " فإذا صرت إلى أبي الطيب، صرت أكثر الناس غلو و أبعدهم فيه همة حتى لو قدر ما أخلى منه بيتا واحدا " و إضافة إلى الغلو عمد المتنبي إلى الطباق و المقابلات و إلى التكرار خاصة، و يختلف الدارسون حول لغة المتنبي منه يرى أنه متصنع يتكلف في لغته و يتوسل الغريب الشاذ، و منهم من يرى أنه مطبع يؤثر على المعنى على اللفظ. أما فيما يخص الصورة عنده، فنجده أنه اعتمد التشبيه بصورة لافتة ، و أنه قد استقى صوره من الواقع و التراث و إضافة التشبيه، و انتشرت الاستعارة في شعره انتشارا واسعا، و أردفها بالكناية طلبا للإيحاء و نقلا للمعنى غير مباشر. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية الأدب العربي و الفنون en_US
dc.subject المتنبي. الشعر. الإيقاع. الميمية. en_US
dc.title دلالة الإيقاع في شعر المتنبي en_US
dc.title.alternative الميمية أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte