Dépôt DSpace/Manakin

دراسة كتاب اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها لطه حسين الدليمي و سعاد عبد لكريم الوائلي.

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author نكاع, يمينة
dc.date.accessioned 2021-07-12T08:25:50Z
dc.date.available 2021-07-12T08:25:50Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/18242
dc.description.abstract تناولنا في هذا البحث الموسوم بــ اللغة العربية مناهجها و طرائق تدريسها ، دراسة وصفية و تحليلية لكتاب المؤلفين طه علي حسين الدليمي، و سعاد عبد الكريم الوائلي ، وقد توصلنا إلى النتائج التالية أهمها : - أن اللغة ليست مجرد وسيلة للتواصل و إن كان التواصل أحد وظائفها إنها المعرفة التي يتم بها التفكير والتحليل وعليها تبنى الحضارة، فلا فكر ولا حضارة دون لغة. - إنها وسيلة الإنسان العربي في التفكير فنحن عندما نفكر نستخدم الألفاظ والجمل والتراكيب العربية في كلامنا وكتابتنا بمعنى آخر إن تفكيرنا حديث عربي صامت ، وحديثنا تفكير عربي صائت . - أن المنهج التربوي بمفهومه التقليدي كان مرتبطا بالمقررات الدراسية ، فكانت المادة الدراسية هي الغاية والوسيلة . - أن المنهج التربوي يتضمن عناصر عديدة منها: المقررات والكتب المدرسية ويحوي الأهداف المنشودة والمحتويات التي تقدم للمتعلمين عن طريق طرق التدريس ووسائل التعليم مرورا بعملية التقويم لقياس مدى تحقيق التعلمات والبحث في الحلول الناجحة لكل الفترات. - أن أغلب مناهج اللغة العربية تدعم الوظيفة التواصلية للغة واستثمار المكتسبات في الموافق الحياتية التي يواجهها المتعلم ، وهي تعد من أسمى أهداف اللغة العربية. تعددت طرائق التدريس بين التقليدية والحديثة، ولتحقيق متطلبات المجتمع والمتعلمين اعتمدت المناهج الحديثة التفاعلية لضمان نقل المعارف والعلوم والتقنيات و تحقيق الأهداف، ولقياس مدى تحققها نلجأ إلى التقييم بأنواعه الثلاثة و تجدر الإشارة إلي أن هناك علاقة تفاعل و تكامل بين التدريس و التقييم، وهو أمر فسرنا كيفية قيامه فيما سبق من خلال العمل . وعلى هذا الاعتبار، فاللغة العربية استفادت كثيرًا سواءً من طرائق تدريس اللغات أو من التقييم التربوي و أنواعه، في بلورة نموذج تدريسي جيد لمكوناتها المتنوعة ضمانة لسير فعال للعملية التدريسية. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية الأدب العربي و الفنون en_US
dc.subject المنهج – التدريس – طرائق التدريس – اللغة العربية . en_US
dc.title دراسة كتاب اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها لطه حسين الدليمي و سعاد عبد لكريم الوائلي. en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte