Afficher la notice abrégée
| dc.contributor.author | نكاع, يمينة |  | 
| dc.date.accessioned | 2021-07-12T08:25:50Z |  | 
| dc.date.available | 2021-07-12T08:25:50Z |  | 
| dc.date.issued | 2021 |  | 
| dc.identifier.uri | http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/18242 |  | 
| dc.description.abstract | تناولنا في هذا البحث الموسوم بــ اللغة العربية مناهجها و طرائق تدريسها ، دراسة وصفية و تحليلية لكتاب المؤلفين طه علي حسين الدليمي، و سعاد عبد الكريم الوائلي ، وقد توصلنا إلى النتائج التالية أهمها :
-	أن اللغة ليست مجرد وسيلة للتواصل و إن كان التواصل أحد وظائفها إنها المعرفة التي يتم بها التفكير والتحليل وعليها تبنى الحضارة، فلا فكر ولا حضارة دون لغة.
-	إنها وسيلة الإنسان العربي في التفكير فنحن عندما نفكر نستخدم الألفاظ والجمل والتراكيب العربية في كلامنا وكتابتنا بمعنى آخر إن تفكيرنا حديث عربي صامت ، وحديثنا تفكير عربي صائت .
-	أن المنهج التربوي بمفهومه التقليدي كان مرتبطا بالمقررات الدراسية ، فكانت المادة الدراسية هي الغاية والوسيلة .
-	أن المنهج التربوي يتضمن عناصر عديدة منها: المقررات والكتب المدرسية ويحوي الأهداف المنشودة والمحتويات التي تقدم للمتعلمين عن طريق طرق التدريس ووسائل التعليم مرورا بعملية التقويم لقياس مدى تحقيق التعلمات والبحث في الحلول الناجحة لكل الفترات.
-	أن أغلب مناهج اللغة العربية تدعم الوظيفة التواصلية للغة واستثمار المكتسبات في الموافق الحياتية التي يواجهها المتعلم ، وهي تعد من أسمى أهداف اللغة العربية.
 
تعددت طرائق التدريس بين التقليدية والحديثة، ولتحقيق متطلبات المجتمع والمتعلمين اعتمدت المناهج الحديثة التفاعلية لضمان نقل المعارف والعلوم والتقنيات و تحقيق الأهداف، ولقياس مدى تحققها نلجأ إلى التقييم بأنواعه الثلاثة و تجدر الإشارة إلي أن هناك علاقة تفاعل و تكامل بين التدريس و التقييم، وهو أمر فسرنا كيفية قيامه فيما سبق من خلال العمل .
وعلى هذا الاعتبار، فاللغة العربية استفادت كثيرًا سواءً من طرائق تدريس اللغات أو من التقييم التربوي و أنواعه، في بلورة نموذج تدريسي جيد لمكوناتها المتنوعة ضمانة لسير فعال للعملية التدريسية. | en_US | 
| dc.language.iso | other | en_US | 
| dc.publisher | كلية الأدب العربي و الفنون | en_US | 
| dc.subject | المنهج – التدريس – طرائق التدريس – اللغة العربية . | en_US | 
| dc.title | دراسة كتاب اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها لطه حسين الدليمي و سعاد عبد لكريم الوائلي. | en_US | 
| dc.type | Other | en_US | 
             
        
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée