Résumé:
ملخص الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعّرف على دور األسرة في تنمية اإلنتاج اللغوي عند الطفل
التوحدي بحيث أجريت الدراسة في مؤسسة وحدة الكشف و المتابعة النفسية
ّم تطبيقه على
)العقيد لطفي ـ ريزانفيل ـ( بمستغانم وكان باالعتماد على استبيان ت
مجموعة من اآلباء واألمهات بحيث تكّونت المجموعة من خمس أفراد تتراوح
أعمارهم ما بين 40 و58 ،لإلجابة عن التساؤل المطروح حول دورها في كيفية
التكفّل بطفلها المضطرب من الناحية اإلنتاج اللغوي.
اعتمدنا في دراستنا على منهج الوصفي أسلوب دراسة حالة، وقد أظهرت نتائج
الدراسة بأ ّن اعتمدنا في دراستنا على منهج الوصفي أسلوب دراسة حالة، وقد
أظهرت نتائج الدراسة بأ ّن لألسرة دور في تنمية اإلنتاج اللغوي عند الطفل
المتوحد من خالل إشراكها في التكفل و العمل مع طفلها و حضورها للحصص
دون انقطاع.
الكلمات المفتاحية:
األسرة ـ اإلنتاج اللغوي ـ الطفل التوحدي
Summary of the study:
The aim of the study is to identify the role of the family in
the development of language production in autistic
children. The study was conducted at the institution of
the Psychological Detection and Monitoring Unit. It was
based on a questionnaire applied to a group of parents,
consisting of five individuals between the ages of 40 and
58, to answer the question of their role in handling their
troubled child's language production.
The results of the study showed that the family had a
role to play in the development of language production
for autistic children by involving them in care, working
with their children and attending classes without
interruption.
Key words:
Family - Language Production - Autistic Child