Dépôt DSpace/Manakin

صعوبات النطق و أثرها في التحصيل اللغويا-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author غريبي, مليكة
dc.contributor.author جلول, صارة
dc.date.accessioned 2022-10-16T09:10:04Z
dc.date.available 2022-10-16T09:10:04Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/21962
dc.description.abstract تتناول هذه الدراسة موضوعا هاما، وهو صعوبات النطق وأثارها في التحصيل اللغوي لذي التلاميذ وهذا ما جعل الكثير من أهل الاختصاص يهتمون به. فاللغة هي التي يعبر بها الإنسان عن حاجياته ورغباته، وإذا أصيب بأمراض الكلام يحتاج إلى عناية خاصة، لذي يجب علينا أن يكون لنا مساهمة في تشخيصها والبحث عن طرق العلاج. فتطرقنا في مذكرتنا إلى مفهوم عملية النطق ومفهوم صعوبات النطق وذكرنا أنواعها كالتأتأة والتلعثم والحبسة واللجلجة وأسبابها (جسمية، نفسية، اجتماعية)، وتطرقنا إلى الآثار الناتجة عن هذا الاضطرابات في التحصيل اللغوي لدى التلاميذ خاصة تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي وذكرنا أيضا سبل العلاج التي تتمثل في العلاج الجسمي والعلاج النفسي والبيئي والعلاج الكلامي والعلاج التقويمي والاجتماعي وفي الأخير قدمنا بعض التوصيات من قبل أساتذة لهم خبرة في التعامل مع التلميذ المضطرب كلاميا en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مكتبة الأدب العربي و الفنون en_US
dc.subject النطق، الاضطرابات الكلامية، التأتأة، التحصيل اللغوي en_US
dc.title صعوبات النطق و أثرها في التحصيل اللغويا- en_US
dc.title.alternative -سنة خامسة نموذج en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte