Dépôt DSpace/Manakin

النص الشعري و أثره في التعليم المتوسطا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دوارة, شقرة
dc.contributor.author عصمان, فاطمة الزهراء
dc.date.accessioned 2022-10-25T10:13:22Z
dc.date.available 2022-10-25T10:13:22Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22159
dc.description.abstract تعد النّصوص لشّعرية أهم وظيفة عملية تقوم بها العملية التعليمية، وما يمكن أن نستخلصه من المزاوجة بين الدراسة النّظرية والتطبيقية من خلال الإجتهادات والنتائج التي توصلنا إليها، فنرى أنّ هذا الأخير منذ تواجده في عصوره الأولى إلى يومنا هذا يربط بين كيان الإنسان الداخلي وواقعه الخارجي، وهذا ما تحدده لنا وظيفته الإجتماعية والممارسة الفاعلة بين الفاعلين وهذا ما كشف لنا أنّ النّص الشّعري وليد الواقع كان ولا يزال يعبر عن ذاته وهذه العلاقة الوظيفية بين النّص الشّعري والإنسان، وقد أثارت قرائح الشعراء إلى الخوض في غيابات جمالها والإبداع في فنونها، فتعددت فيها الأنواع وكثرت فيها الألوان وزاد المعنى جمالا ، فساهمت شعرية تلك النّصوص في الميادين التعليمية وأصبح النّص الشّعري غاية فنية واسعة المفهوم منفتحة المعنى، لا يمكن التخلي عنها. وخلاصة لكل هذا أن الهدف من دراسة النّصوص الشّعرية يتمثل في تكمين المتعلّم من التعامل مع أي مشكلة تعترضه، وذلك من خلال اعتماد منهجية معينة انطلاقا من العمل التشاركي الذي تتميز به دراسة النّصوص حيث يتشارك المعلم والطلبة في تحليل النّص حتى يتسنى لهم في الأخير الوصول إلى مبتغاهم. وفي الأخير نقول يبقى للنّص الشّعري كل الأهمية التي تنقصه شأنا القيم العامة كونه وحدة فعالة سامية الشأن. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مكتبة الأدب العربي و الفنون en_US
dc.subject النّص، الشّعر، النّص الشّعري، التّعليم المتوسّط en_US
dc.title النص الشعري و أثره في التعليم المتوسطا en_US
dc.title.alternative السنة الثالثة أنموذج en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte