Dépôt DSpace/Manakin

تأخر الكلام عند الطل و أثره في التحصيل الدراسي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قدار, حسين
dc.contributor.author بلحسين, عمر
dc.date.accessioned 2022-10-30T11:09:27Z
dc.date.available 2022-10-30T11:09:27Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22221
dc.description.abstract يصاب العديد من الأطفال الصغار بمشکل التأتأة أو اضطرابات النطق والكلام في مرحلة اكتساب اللغة بين سن الثالثة و عمر الست سنوات تقريبا، وهو مشكل قد تنجر عنه صعوبة في التعبير وعراقيل كبيرة في التحصيل العلمي خلال التمدرس، بسبب العجز عن التواصل مع الزملاء و المعلم، لاسيما إذا استهان الأولياء بالأمر ولم يتداركوه في وقت مبكر، من خلال مراعاة مشاعر الطفل و تعلم الطريقة الصحيحة للتواصل معه، ما قد يخلق لديه عقدة نفسية و يدفعه للانطواء و الانعزال و حتى التسرب من المدرسة وإن كان يتمتع بقدرات ذهنية عالية و ذكاء كبير. إعداد:ياسمين ب السامية إخلیف رغم الأبحاث والدراسات التي يقوم بها العلماء لتحديد الأسباب الحقيقية وراء مشكل التأتأة عند الأطفال، إلا أنهم لم يجدوا تفسيرا واضحا للأمر إلى غاية الآن، فالبعض يرجعون لسببها إلى الجينات الوراثية في العائلة إضافة إلى عوامل أخرى فيزيولوجية واجتماعية ولغوية وغير ذلك، ويؤكد المختصون أن نسبة إصابة الذكور بالتأتأة هي ثلاثة أضعاف نسبة إصابة الإناث، وإذ تزيد مشاكل النطق في السن ما قبل التمدرس أين يتعرض الطفل لضغوطات سواء كلامية أو انفعالية، إلا أن هذا الاضطراب يمكن التخلص منه تدريجيا مع استمرار النمو، موضحين بأن ثمانية أطفال من أصل عشرة يتجاوزون هذا العائق بصفة عفوية. ويقول أطباء علم النفس، إن التأتأة إذا استمرت مع الطفل إلى عمر الثماني سنوات فما فوق أو زادت حدتها وظهرت عليه أعراض أخرى غير التوقف المتكرر في الكلام والتلعثم وإعادة مقاطع من نفس الكلمة، إلى توقف الصوت والهواء مع رمش العينين واحمرار الوجه وتحريك الشفاه والفك وغيرها، فإن الأمر يستدعي استشارة المختص في النطق اللغوي أو ما يعرف بالأرطفوني»، إضافة إلى الاستعانة بمختص نفساني، ولكي لا تتعقد حالته أكثر ولا يتأثر نفسيا وعلميا وعمليا واجتماعيا سيما إذا استمر معه الاضطراب اللغوي لفترات طويلة من الحياة، فإن المختصين ينصحون الأولياء بالتعامل مع المشكل مبكرا و وضع برنامج عملي تدريبي منزلي مع توفير بيئة هادئة الأطفالهم، و تخصيص وقت للجلوس معهم لمساعدتهم على الحديث بهدوء، كما ينصحونهم بتقبل أبنائهم وتفهمهم والابتعاد عن ممارسة العنف ضدهم لتجاوز هذه المرحلة بسلام en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مكتبة الأدب العربي و الفنون en_US
dc.title تأخر الكلام عند الطل و أثره في التحصيل الدراسي en_US
dc.title.alternative المرحلة التحصيرية أنموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte