Dépôt DSpace/Manakin

جماليات القصة العجائبية في الموروث السردي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعيداني, فاطمة الزهراء
dc.contributor.author لزرق, إيمان
dc.date.accessioned 2022-11-22T10:30:10Z
dc.date.available 2022-11-22T10:30:10Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22556
dc.description.abstract شغل العجائبي العديد من النقاط في السنوات الأخيرة، فسعى كل واحد إلى الإجتهاد في وضع تصور، فمنهم من يعترف بكونه جنسا و منهم من يعده خاصية من خصائص الخطاب،و تجدر الإشارة إلى أن أرسطو ألم إلى وجوب كلام في الممكن و غير الممكن، لكنهم لم يذكر حديثه عن الأجناس الأدبية إلى وجود ما يعرف بالعجائبي فما مدى الذي برز فيه العجائبي في الموروث في السرد العربي القديم؟ و عليه نسعى في هذه الدراسة للوقوف على مفهوم العجائبي عند الغرب و هو ليس حكر فقط على الساحة الغربية بل نجد ظاهر بقوة على الساحة العربي. و أول من كان له دور في هذا المجال:تزفيطان تودوروف في كتابه المعنون بمدخل الأدب العجائبي. و الدراسات العربية اتخذت عمله مرجعا لها و نقطة انطلاق لدراساتها، لكن مصطلح العجائبي كان مختفيا عند القدماء كالقزويني و ابن منظور، مما يدل على أن العجائبي هو نتيجة لإجتهاد النقاد المعاصرين. ـ العجائربي يتجاوز القاعدة الثلاثية للعمل الأدبي ، فالشخصيات تمتلك قوة خارقة لا يمتلكها البطل الكلاسيكي، كما أن الزمان و المكان لهم سمة خاصة في التمطط و التقلص، مكان خيالي واقعي أحيانا و خيالي غير متوقع أحيانا أخرى. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مكتبة الأدب العربي و الفنون en_US
dc.subject العجائبي، العجيب، الغريب، en_US
dc.title جماليات القصة العجائبية في الموروث السردي en_US
dc.title.alternative ألف ليلة و ليلة نموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte