Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سعيداني, فاطمة الزهراء |
|
dc.contributor.author |
لزرق, إيمان |
|
dc.date.accessioned |
2022-11-22T10:30:10Z |
|
dc.date.available |
2022-11-22T10:30:10Z |
|
dc.date.issued |
2022 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/22556 |
|
dc.description.abstract |
شغل العجائبي العديد من النقاط في السنوات الأخيرة، فسعى كل واحد إلى الإجتهاد في وضع تصور، فمنهم من يعترف بكونه جنسا و منهم من يعده خاصية من خصائص الخطاب،و تجدر الإشارة إلى أن أرسطو ألم إلى وجوب كلام في الممكن و غير الممكن، لكنهم لم يذكر حديثه عن الأجناس الأدبية إلى وجود ما يعرف بالعجائبي فما مدى الذي برز فيه العجائبي في الموروث في السرد العربي القديم؟
و عليه نسعى في هذه الدراسة للوقوف على مفهوم العجائبي عند الغرب و هو ليس حكر فقط على الساحة الغربية بل نجد ظاهر بقوة على الساحة العربي.
و أول من كان له دور في هذا المجال:تزفيطان تودوروف في كتابه المعنون بمدخل الأدب العجائبي.
و الدراسات العربية اتخذت عمله مرجعا لها و نقطة انطلاق لدراساتها، لكن مصطلح العجائبي كان مختفيا عند القدماء كالقزويني و ابن منظور، مما يدل على أن العجائبي هو نتيجة لإجتهاد النقاد المعاصرين.
ـ العجائربي يتجاوز القاعدة الثلاثية للعمل الأدبي ، فالشخصيات تمتلك قوة خارقة لا يمتلكها البطل الكلاسيكي، كما أن الزمان و المكان لهم سمة خاصة في التمطط و التقلص، مكان خيالي واقعي أحيانا و خيالي غير متوقع أحيانا أخرى. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
مكتبة الأدب العربي و الفنون |
en_US |
dc.subject |
العجائبي، العجيب، الغريب، |
en_US |
dc.title |
جماليات القصة العجائبية في الموروث السردي |
en_US |
dc.title.alternative |
ألف ليلة و ليلة نموذجا |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée