Dépôt DSpace/Manakin

الأدب المقارن عند العرب من التكريس إلى التأسيس

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author صالحي, خولة
dc.date.accessioned 2023-09-25T09:48:47Z
dc.date.available 2023-09-25T09:48:47Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/24272
dc.description.abstract الأدب المقارن وليد المدرسة الفرنسية وابنها المدلل، وظل على تلك الحال لسنوات طوال دون أن ينازعها فيه أحد إلى أن ظهرت المدرسة الأمريكية والتي مهدت لميلادها بأزمة غيّرت أسس الأدب المقارن ومناهجه وعُرفت تلك الأزمة بأزمة الأدب المقارن. لم تكتف المدرسة الأمريكية بالأزمة فحسب بل نقدت كل مبادئ المدرسة الفرنسية وأسسها التاريخية لذا عرفت بالمنهج النقدي. توالت بعد ذلك المناهج بالظهور فظهرت المدرسة السلافية، و المدرسة الألمانية، ولكل من تلك المدارس وجهة نظر مغايرة لما سبقها، أيضا وفي الجانب الآخر نجد المدرسة العربية والتي كانت سباقة لغيرها من المدارس فالجاحظ درس آداب الأمم الكبرى قبل مئات السنين من فرنسا، و رواد النهضة تناولوا دراسة الآداب المختلفة قبل المدرسة الأمريكية، لكن ما يعاب على القدماء و أصحاب النهضة و المحدثين أنهم لم يأسسوا منهجا لدراساتهم كما فعلت بقيّة المدارس. وكل ما درسوه كان إمّا موازنات وإمّا ترجمات ل اغير وذلك بسبب أنّهم اهتموا بالتطبيق دون التنظير. منذ ثمانينات القرن الماضي بدأت الدراسات تكون منهجية ومقارنة لكن دون منهج عربي ثابت بل معتمدين على المناهج الغربية، ورغم ذلك ما تزال المدرسة العربية لليوم تحاول أن تأسس منهجها بعيدا عن كل ما سبقها من مناهج. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher مكتبة الأدب العربي و الفنون en_US
dc.subject الأدب المقارن ، مدارس الأدب المقارن ، الأدب المقارن عند العرب ، الدكتور محمد عباسة en_US
dc.title الأدب المقارن عند العرب من التكريس إلى التأسيس en_US
dc.title.alternative الدكتور محمد عباسة نموذجا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte