Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
سكومة, عبد الرحمن |
|
dc.contributor.author |
دعماش حاج, وليد |
|
dc.date.accessioned |
2023-10-16T09:21:36Z |
|
dc.date.available |
2023-10-16T09:21:36Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/24685 |
|
dc.description.abstract |
إنّ الفنّ من أروع ما يكون هذا ما يمكننا قوله، خاصّة عندما يجتمع الصّدق بارتباطه بالجمالية النّفسية وقوة التّصوير والمعالجة، خاصّة عندما يتعلّق الأمر بالظّواهر الاجتماعي.
والمرحلة المعيّنة أو المتميّزة من التّطوّر الاجتماعي والاقتصادي، مثال عن ذلك المجتمع العبّاسي في الأوساط الحضرية لفئات المثقّفين والوزراء والولاّة من ذوي الاكتناز والحرص المالي، وحالة المجتمع الفرنسي وظهور الطّبقة البرجوازيّة الّتي كانت لها سيطرة تجاريّة، لعلّ المقاربات الأدبيّة كانت أكثر إمتاعا وأقلّ قسوة في معالجة هذه الظّاهرة، ربّما في البعد النّفسي الفردي
أو الآثار الاجتماعيّة العامّة، وكتاب "البخلاء" للجاحظ ومسرحيّة "البخيل" لموليير من أهمّ الأعمال الأدبيّة الّتي ركّزت على هذه الظّاهرة |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
مكتبة كلية الأدب العربي والفنون |
en_US |
dc.subject |
الجاحظ، موليير، البخلاء، الاختلاف |
en_US |
dc.title |
صورة البخيل بين الجاحظ وموليير |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة مقارنة |
en_US |
dc.type |
Other |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée