Dépôt DSpace/Manakin

الإنتباه الإنتقائي البصري والوعي الفونولوجي كمتنبىء للتعرف على الكلمة المكتوبة عند الطفل الجزائري الناطق باللغة العربية ذوي تشتت الإنتباه وفرط الحركة 8-11سنة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوسلة, سعدية الشيماء
dc.contributor.author بوغاري, رشيدة
dc.date.accessioned 2024-10-28T10:29:09Z
dc.date.available 2024-10-28T10:29:09Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27549
dc.description.abstract تعتبر المعالجة الفونولوجية والبصرية من اهم العوامل والمهارات المساهمة في التعرف على الكلمة المكتوبة باختلاف اللغات والأنظمة الاملائية، وتفترض النماذج والافتراضات في المقاربات المعرفية والمحوسبة وجود مسارات محددة في التوظيف المعرفي تساهم في التعرف على الكلمة المكتوبة. اهداف الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى البحث في المهارات الفونولوجية والبصرية المتنبئة بالتعرف على الكلمة المكتوبة في اللغة العربية واستراتيجياتها لدى الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة. إجراءات الدراسة: بلغت عينة الدراسة 03طفل ج ازئري يتراوح عمرهم بين 8و 11سنة ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة، تم تطبيق اختبار الوعي الفونولوجي (أزداو، )2312واختبار الانتباه الانتقائي البصري (ستروب) واختبار القراءة (زدام، .)2312نتائج الدارسة: توصلت الدراسة الى وجود تنبؤ دال احصائيا لكل من الوعي الفونولوجي والانتباه الانتقائي البصري للتعرف على الكلمة المكتوبة، وتنبؤ للانتباه الانتقائي البصري للاست ارتيجية المعجمية، لم يكن هناك تنبؤ دال احصائيا للوعي الفونولوجي en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject الإنتباه الإنتقائي-البصري-الوعي الفونولوجي-الكلمة المكتوبة-الطفل الجزائري en_US
dc.title الإنتباه الإنتقائي البصري والوعي الفونولوجي كمتنبىء للتعرف على الكلمة المكتوبة عند الطفل الجزائري الناطق باللغة العربية ذوي تشتت الإنتباه وفرط الحركة 8-11سنة en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte