Dépôt DSpace/Manakin

مكونات الذاكرة العاملة وعلاقتها بمهارة السرد الشفهي عند ذوي تأخر اللغة البسيط حسب النظرية الخليلية الحديثة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هني, عائشة نجاة
dc.contributor.author بن شاوش, فاطمة الزهراء فردوس
dc.date.accessioned 2024-10-28T10:32:50Z
dc.date.available 2024-10-28T10:32:50Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27550
dc.description.abstract تعتبر الذاكرة العاملة من اهم العوامل والمهارات المساهمة في تطور اللغة الشفوية على اختلاف مستوياتها بداية من المستوى الفونولوجي وانتهاء بالبراغماتي، حيث تساهم الذاكرة العاملة باختلاف مكوناتها في اكتساب بنى اللغة الشفوية ووحداتها انطلاقا من مساهمة المعالجة المعرفية في الاكتساب. اهدافالدراسة: هدفتالدراسةالحاليةإلىالبحثفيعلاقةمكوناتالذاكرةالعاملةبمستويات السردالشفهيفياللغةالعربيةلدىالاطفالذويتأخراللغةالبسيط.إجراءاتالدراسة: بلغتعينةالدراسة 10 أطفالجزائريينيتراوحعمرهمبين 4 و7 سنةذويتأخراللعةالبسيط،تمتطبيقاختبارتكرارالارقامواختبارالانتاهالانتقائيالبصري (ستروب) واختبارالسردوتحليلالخطاب.نتائج الدراسة: توصلتالدراسةالىوجودارتباطدالاحصائيابينمكوناتالذاكرةالعاملة(الانتباهالانتقائيالبصريالذاكرة اللفظيةوالذاكرةالفضاءالبصرية) ومستوياتالسردالشفهي (البنى الصغرى والكبرى). en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject مكونات-الذاكرة العاملة-مهارة السرد الشفهي-ذوي تأخر اللغة البسيط en_US
dc.title مكونات الذاكرة العاملة وعلاقتها بمهارة السرد الشفهي عند ذوي تأخر اللغة البسيط حسب النظرية الخليلية الحديثة en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte