Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
هني, عائشة نجاة |
|
dc.contributor.author |
بن شاوش, فاطمة الزهراء فردوس |
|
dc.date.accessioned |
2024-10-28T10:32:50Z |
|
dc.date.available |
2024-10-28T10:32:50Z |
|
dc.date.issued |
2024 |
|
dc.identifier.uri |
http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27550 |
|
dc.description.abstract |
تعتبر الذاكرة العاملة من اهم العوامل والمهارات المساهمة في تطور اللغة الشفوية على اختلاف مستوياتها بداية من المستوى الفونولوجي وانتهاء بالبراغماتي، حيث تساهم الذاكرة العاملة باختلاف مكوناتها في اكتساب بنى اللغة الشفوية ووحداتها انطلاقا من مساهمة المعالجة المعرفية في الاكتساب. اهدافالدراسة: هدفتالدراسةالحاليةإلىالبحثفيعلاقةمكوناتالذاكرةالعاملةبمستويات السردالشفهيفياللغةالعربيةلدىالاطفالذويتأخراللغةالبسيط.إجراءاتالدراسة: بلغتعينةالدراسة 10 أطفالجزائريينيتراوحعمرهمبين 4 و7 سنةذويتأخراللعةالبسيط،تمتطبيقاختبارتكرارالارقامواختبارالانتاهالانتقائيالبصري (ستروب) واختبارالسردوتحليلالخطاب.نتائج الدراسة: توصلتالدراسةالىوجودارتباطدالاحصائيابينمكوناتالذاكرةالعاملة(الانتباهالانتقائيالبصريالذاكرة اللفظيةوالذاكرةالفضاءالبصرية) ومستوياتالسردالشفهي (البنى الصغرى والكبرى). |
en_US |
dc.publisher |
كلية العلوم الإجتماعية |
en_US |
dc.subject |
مكونات-الذاكرة العاملة-مهارة السرد الشفهي-ذوي تأخر اللغة البسيط |
en_US |
dc.title |
مكونات الذاكرة العاملة وعلاقتها بمهارة السرد الشفهي عند ذوي تأخر اللغة البسيط حسب النظرية الخليلية الحديثة |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée