Dépôt DSpace/Manakin

اقتراح برنامج علاجي لتطوير المفاهيم الأساسية لدى الأطفال المتأخرين لغويا تأخرا بسيطا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سي محمد, نور الهدى
dc.contributor.author بريجة, عبير
dc.date.accessioned 2024-10-28T10:42:23Z
dc.date.available 2024-10-28T10:42:23Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27552
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى تقييم والتكفل بالأطفال الذين يعانون من تأخر لغوي بسيط ولديهم مشاكل على مستوى المفاهيم الأساسية، وهذا عن طريق اقتراح برنامج علاجييساهم في تطوير هذه المفاهيم باستخدام المنهج الشبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من 20 حالة تعاني من تأخر لغوي بسيط، تم اختيارها بتطبيق كل من اختبار شوفري ميلر واختبار الذكاء (رسم الرجل) على الحالات، من أجل حصر العينة، كما وقد قمنا بإعداد شبكة ملاحظة للدراسة القبلية والبعدية، وبعد استكمال إجراءات الدراسة تمت مناقشة النتائج وتحليليها بحيثأشارت النتائجوجود فروق دالة احصائيا بين نتائج القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مستوى المفاهيم الأساسية. وأن مفهوم الجانبية هو المفهوم الأكثر تضررا عند الطفل المتأخر لغويا تأخرا بسيطا مقارنة بالمفاهيم الأساسية الأخرى. كما أسفرت النتائج علىفعالية البرنامج العلاجي المقترح في تطوير المفاهيم الأساسية لدى الأطفال المتأخرين لغويا تأخرا بسيطا. en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject اقتراح-برنامج-علاجي-تطوير المفاهيم الأساسية-الأطفال المتأخرين لغويا en_US
dc.title اقتراح برنامج علاجي لتطوير المفاهيم الأساسية لدى الأطفال المتأخرين لغويا تأخرا بسيطا en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte