Dépôt DSpace/Manakin

اقتراح استبيانلمساعدة المعلمين في الكشف عن التلاميذ المعسرين قرائيا في الطور الثاني من التعليم الإبتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بورحلة, لطفي
dc.contributor.author بوزيان, فاطيمة الزهرة
dc.date.accessioned 2024-10-28T10:48:55Z
dc.date.available 2024-10-28T10:48:55Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/27553
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة الى محاولة اقتراح استبيان يساعد المعلمين في الكشف عن التلاميذ المعسرين قرائيا في الطور الثاني. أجريت هذه الدراسة على عينة من تلاميذ السنة الرابعة والخامسة ابتدائي بلغ عددهم 20حالة ، اختاروا بطريقة قصدية من خمس مدارس، و لجمع المعطيات تم الاستعانة بمجموعة من الأدوات تمثلت في : اختبار كلومبيا لنضج العقلي، اختبار عسر القراءة لحدة زدام و استبيان للكشف عن التلاميذ المعسرين قرائيا في الطور الثاني المصمم من قبل الباحثان. و استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الشبه التجريبي و بعض الأساليب الإحصائية (معامل ارتباط بيرسون، معامل الفا كرومباخ ، t-teste لعينتين مستقلتين...) ، و بعد تفريغ النتائج و معالجتها احصائيا ، توصلت النتائج الى ان الإستبيان فاعلية في مساعدة المعلمين للكشف عن التلاميذ المعسرين قرائيا في الطور الثاني، و كذلك له فاعلية في الكشف عن الجانب السلوك الانفعالي و النفس اجتماعي، الجانب المعرفي، الوظائف التنفيذية و المشاكل في القراءة. en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject اقتراح-استبيان-مساعدة المعلمين-الكشف التلاميذ المعسرين قرائيا en_US
dc.title اقتراح استبيانلمساعدة المعلمين في الكشف عن التلاميذ المعسرين قرائيا في الطور الثاني من التعليم الإبتدائي en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte