Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز واقع التغيير الاستراتيجي في ظل تطبيق نظام الرقمنة في الجامعة الجزائرية من خلال دراسة حالة جامعة مستغانم (المعهد الفلاحي سابقا ITA)، وبهدف اختبار الفرضيات المدروسة سابقا، قد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التقويمي، من خلال استخدام أداة المقابلة عن طريق طرح أسئلة على مهندسي الإعلام الآلي المشرفين على الرقمنة، وأداة الملاحظة أيضا، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- استخدام الرقمنة في قطاع التعليم العالي هو تغيير استراتيجي فعال وثورة حديثة في أساليب وتقنيات التعليم؛
- تطبيق webetu ونظام بروغراس من البرامج المطبقة بجامعة مستغانم فقد تم الاعتماد عليها بطريقة نسبية في تحيين المعلومات والبيانات والتسجيلات الخاصة بالطلبة والملفات الخاصة بالموظفين والأساتذة.