Dépôt DSpace/Manakin

إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتحسين أداء لمؤسسة سيترام

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author قوطيش, شهرزاد
dc.date.accessioned 2025-04-21T09:36:15Z
dc.date.available 2025-04-21T09:36:15Z
dc.date.issued 2024
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/28501
dc.description.abstract لا يختلف اثنان بأن مفهوم إدارة الجودة الشاملة ارتبط فكريا وعمليا بالمنظمات التي تسعى إلى تحقيق أرباحها و تحسين أدائها، من خلال تحسين نوعية إنتاجها بما يتناسب واحتياجات زبائنها ونشأت الجودة الشاملة كنظام إداري في اليابان مع بداية القرن العشرين، وبعد النجاح الذي حققته انتشرت هذه الفكرة وحاولت العديد من المنظمات الغربية تطبيقها في منظماتها . غير أن فكرة الجودة الشاملة سرعان ما قوبلت بالتبني من قبل الإدارة في المؤسسات العمومية سعيا منها إلى تطوير وتحسين الأداء بصفة مستمرة اعتبارا من أن مدخل الجودة الشاملة هو مدخل استراتيجي لإنتاج أفضل خدمة ممكنة . تهدف هذه الدراسة الى البحث عن دور ادارة الجودة الشاملة كوسيلة لتحسين الاداء خلال ذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على مفاهيم ومبادئ وإسهامات حول إدارة الجودة الشاملة التي تعد من أهم المناهج التي تسعى لتحسين أداء المنظمة باتجاه تعزيز سعيها لبلوغ الكفاءة في استخدام مواردها من خلال ممارسات وتطبيقات منسقة مع جميع أنشطة المنظمة التي يتم التركيز فيها على تحسين أداء المورد البشري en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject : إدارة الجودة الشاملة ، المؤسسات العمومية ، تحسين الأداء ، المورد البشري en_US
dc.title إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتحسين أداء لمؤسسة سيترام en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte