Résumé:
لا يختلف اثنان بأن مفهوم إدارة الجودة الشاملة ارتبط فكريا وعمليا بالمنظمات التي تسعى إلى تحقيق أرباحها و تحسين أدائها، من خلال تحسين نوعية إنتاجها بما يتناسب واحتياجات زبائنها ونشأت الجودة الشاملة كنظام إداري في اليابان مع بداية القرن العشرين، وبعد النجاح الذي حققته انتشرت هذه الفكرة وحاولت العديد من المنظمات الغربية تطبيقها في منظماتها . غير أن فكرة الجودة الشاملة سرعان ما قوبلت بالتبني من قبل الإدارة في المؤسسات العمومية سعيا منها إلى تطوير وتحسين الأداء بصفة مستمرة اعتبارا من أن مدخل الجودة الشاملة هو مدخل استراتيجي لإنتاج أفضل خدمة ممكنة . تهدف هذه الدراسة الى البحث عن دور ادارة الجودة الشاملة كوسيلة لتحسين الاداء خلال ذلك هدفت الدراسة إلى التعرف على مفاهيم ومبادئ وإسهامات حول إدارة الجودة الشاملة التي تعد من أهم المناهج التي تسعى لتحسين أداء المنظمة باتجاه تعزيز سعيها لبلوغ الكفاءة في استخدام مواردها من خلال ممارسات وتطبيقات منسقة مع جميع أنشطة المنظمة التي يتم التركيز فيها على تحسين أداء المورد البشري