Dépôt DSpace/Manakin

المفكرة البصرية-الفضائية والتآزر الحسي-الحركي في التعبير الكتابي لدى التلاميذ

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عبد الالوي, فاطمة
dc.contributor.author بوغليم, آية
dc.date.accessioned 2025-09-17T11:07:01Z
dc.date.available 2025-09-17T11:07:01Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29197
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى اختبار كل من المفكرة البصرية الفضائية والتآزر الحسي الحركي لدى المعسورين كتابيا المتمدرسين في السنة الرابعة ابتدائي، وقد تمحورت اشكالية الدراسة الرئيسية في التساؤل العام: هل للمفكرة البصرية الفضائية والتآزر الحسي حركي دور في عسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي؟ مع طرح تساؤلات فرعية حول الموضوع ، وانبثقت منها مجموعة من الفرضيات أهمها: للمفكرة البصرية الفضائية دور في عسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. للتآزر الحسي الحركي دور في عسر الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي . وقد استخدمنا المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة البحث، حيث اشتملت عينة البحث على اربع أطفال من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي من مدرسة محراز عبد القادر بحجاج ولاية بمستغانم تتراوح اعمارهم بين الثمان و التسع سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية تم تطبيق عليهم اختبار الخطوط لبادلي للمفكرة البصرية الفضائية و إختبار بندر جشطالت للتآزر الحسي الحركي بعدما تم تشخيصهم اعتمادا على اختبار كولومبيا للذكاء و اختبار بن بوزيد مريم للكتابة , و الاطلاع على دفاترهم المدرسية بحيث أسفرت النتائج إلى أن للمفكرة البصرية الفضائية والتآزر الحس الحركي دور في عسر الكتابة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الاجتماعية en_US
dc.subject المفكرة البصرية الفضائية، التآزر الحسي الحركي، عسر الكتابة en_US
dc.title المفكرة البصرية-الفضائية والتآزر الحسي-الحركي في التعبير الكتابي لدى التلاميذ en_US
dc.title.alternative دراسة اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي، لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة محراز عبد القادر – مستغانم en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte