Dépôt DSpace/Manakin

دفعالية برنامج تدريبي معرفي لتحسين الإنتباه الإنتقائي لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه في سن (6- 10)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جودي, اسراء
dc.date.accessioned 2025-10-14T09:27:44Z
dc.date.available 2025-10-14T09:27:44Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29570
dc.description.abstract يُعد اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه من أكثر الاضطرابات شيوعًا لدى الأطفال، ويؤثر سلبًا على الانتباه والسلوك والتعلم. يبرز دور البرامج العلاجية في تحسين هذه الجوانب من خلال أنشطة تستهدف الانتباه والتحكم الذاتي. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج للتدريب المعرفي على تحسين الانتباه الانتقائي، وتقليل اعراض تشتت الانتباه والاندفاعية وفرط النشاط، لدى أطفال اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. إجراءات الدراسة: تم استخدام المنهج شبه التجريبي على عينة من أربعة أطفال (6–10 ) سنوات مشخصين بـاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. طُبق برنامج تدريبي لستة أسابيع، وتضمّن أنشطة معرفية وسلوكية. تم استخدام أدوات لتقييم اختبار الانتباه الانتقائي، ومصفوفات رافن ، واستبيان تقييم أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. النتائج: أظهرت النتائج تحسنًا في مستوى الانتباه الانتقائي وانخفاضًا في الاندفاعية، وتنظيمًا أفضل للسلوك عل افراد عينة الدراسة بعد تطبيق البرنامج. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية العلوم الإجتماعية en_US
dc.subject الانتباه الانتقائي، فرط الحركة، تشتت الانتباه، البرنامج التدريبي en_US
dc.title دفعالية برنامج تدريبي معرفي لتحسين الإنتباه الإنتقائي لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه في سن (6- 10) en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte