Dépôt DSpace/Manakin

تعليمية مقياس العروض لطلبة السنة الأولى قسم الدراسات اللغوية والأدبية نموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بودحماني, فضيلة
dc.date.accessioned 2025-10-20T11:38:45Z
dc.date.available 2025-10-20T11:38:45Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://e-biblio.univ-mosta.dz/handle/123456789/29785
dc.description.abstract تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تعليمية علم العروض في المرحلة الجامعية، انطلاقًا من واقع تدريسه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك بقسم الدراسات اللغوية والأدبية. انبثقت إشكالية البحث من ملاحظة صعوبات حقيقية يواجهها الطلبة في استيعاب هذا العلم وتطبيق قواعده، نتيجة جملة من العوائق المرتبطة بالمعلم، والمنهاج، والمتعلم على حد سواء. وارتكزت الدراسة على منهج وصفي تحليلي، من خلال تحليل البرنامج البيداغوجي المعتمد في مقياس العروض، ورصد طرائق التدريس المعتمدة، ومدى تفاعل الطلبة مع المحتوى التعليمي. وتوصلت الدراسة إلى أن تعليم العروض يحتاج إلى مقاربات تدريسية تجمع بين النظري والتطبيقي، وتراعي الطابع الإيقاعي للمادة، مع ضرورة توظيف الوسائط الحديثة، وتبسيط المصطلحات وتكييفها مع المستوى المعرفي للطلبة .This study aims to shed light on the didactics of Arabic prosody (‘ilm al-‘arūḍ) at the university level, focusing on its instruction for first-year students in the common core of the Department of Linguistic and Literary Studies. The research problem emerged from observing real difficulties students face in understanding and applying the rules of prosody, due to various obstacles related to the instructor, the curriculum, and the learner. The study adopts a descriptive-analytical approach by analyzing the pedagogical program of the course, evaluating teaching methods, and examining students' interaction with the instructional content. The study concludes that teaching Arabic prosody requires integrative approaches that combine theory and practice, account for the rhythmic nature of the subject, utilize modern technological tools, and simplify technical terminology to suit the learners’ cognitive level. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher كلية الأدب العربي والفنون en_US
dc.subject علم العروض، التعليمية، الجامعة، البرنامج البيداغوجي، الزحاف، العلل، التقطيع العروضي. en_US
dc.subject Arabic prosody, didactics, university, pedagogical program, zaḥf (metrical shift), ʿilla (metrical alteration), scansion en_US
dc.title تعليمية مقياس العروض لطلبة السنة الأولى قسم الدراسات اللغوية والأدبية نموذجا en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte