Résumé:
من الصعب على مطاعم الوجبات السريعة أن تقدم وجبات تكون قادرة على تلبية كل حاجات
وتوقعات و أذواق المستهلك،دون تنفيذ دراسات مسبقة لسلوكه وما يرغب فيه من وجبات
مميزة،وعليه يمكننا القول أن جميع القرارات الإستراتيجية المتعلقة بمطاعم الوجبات السريعة و
مأكولاتها من )سعر،ذوق ونوعية،نظافة، سرعة التحضير وغيرها(،هي قرارات تسعى بالدرجة
الأولى لي التأثير على سلوك المستهلك من خلال جذب انتباهه،ومن ثم سعيا إلى تحقيق رضاه،
لتكون آخر مرحلة هي النجاح في جعل المستهلك وفيا لوجبات هذه المطاعم.
فسلوك المستهلك قبل كل شيء هو سلوك إنساني معقد،يتأثر بعوامل متعددة )نفسية، اجتماعية،
اقتصادية، موقفية،تسويقية( و هو ما يجعل جهود المسوقين تنصب على فهم و تفسير هذا السلوك
بالاستناد الى بعض هذه العوامل، بهدف التأثير على سلوكه و توجيه المستهلك لما تقدمه مطاعم
الوجبات السريعة من مأكولات و وجبات تشبع حاجاته و رغباته و أذواقه، و تضمن لها الربح،
النمو و الاستمرار