Département d'étude linguistique: Recent submissions

  • برواين, جمعية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الإملاء نشاط كتابي تعلمي، كتابي لأنه عبارة عن مجموعة من القواعد المتواضع عليها التي لَا تجسد إلَا خطيا بواسطة الفعل الكتابي، وتعلمي لأنه مجموعة من القواعد الوضعيّة بهدف التعلم.
  • بلوذان, فاطمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يتناول هذا البحث الموسوم بأثر أمراض الكلام في تعلم اللغة لدى الأطفال، حيث أن موضوع أمراض الكلام من الموضوعات الهامة التي شغلت القدماء والمحدثين من علماء الكلام وغيرهم من العلماء في مجالات متعددة، كما نجد أنهم جميعا أكدوا ...
  • بن نونة, شرقية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    وسميت مذكرتنا بعنوان» طرائق التدريس مادة التعبير الكتابي في الطور الابتدائي « )السنة الرابعة) وقد حاولنا في هدا البحث في إبراز الدور الفعال الدي تقدمه التعليمية وطرق التدريسا الطور الابتدائي لسنة الرابعة حيث تعد هده ...
  • بينين, عائشة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    كانت من أوليات الدرس الغوي عند العرب هي خدمة القرآن الكريم من الناحية اللغوية أولا وحماية العربية من الفساد والضياع ثانيا حيث يعرف اللغة ابن الجني : ( أما حدها فإنها أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم ) ، ويعرفها الغرب عند ...
  • علي شريف, نوال (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف هذه الدراسة المعنونة : » فاعلية تعليم القرآن الكريم في المساجد والزوايا « إلى الكشف عن أثر القرآن الكريم في نمو و زيادة التحصيل اللغوي لدى متعليمه،كونه المصدر الأول للارتقاء بمستوى المتعلمين خاصة في المرحلة ...
  • برواين, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لقد سار الإعجاز الصوتي متوازيا مع البلاغة العربية وخاصة عند ظهور الدراسات اللغوية التي نتجت من خلال البحث في ثنايا هذا الكتاب الذي يحمل رسالة سماوية،ومن بين هذه الدراسات البناء الصوتي للقرآن الكريم الذي كان موضوع مذكرتنا، ...
  • قوعيش, فايزة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف هذه الدراسة إلى وصف جميع عمليات الدماغ التي تعمل في ديناميكية تفاعلية لإنتاج اللغة ، وهذا هو بالضبط الغرض من علم اللغة العصبي. 1) - سنتحدث أولاً عن المناطق الدماغية (منطقة بروكاوفيرنيك) التي لها دور في إنتاج اللغة ...
  • لعسال, سميرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد التعليمية الدراسة العلمية لطرق التدريس ، الإشكال مواقف التعليم التي يخضع لها المتعلم قصد بلوغ الأهداف المنشودة ، فالديداكتيك تنقسم بين الديداكتيك العام و الديداكتيك الأساسية و الديداكتيك الخاصة . فالتعليمية تنحصر وفق ...
  • غالم, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يشكل نشاط التعبير الكتابي مركز ثقل نشاطات اللغة العربية فيه تظهر الكفاءات وبواسطته يتحقق الإدماج الفعلي للمعارف والقدرات، وبه تتحقق وظيفة التواصل، لكن بعض التلاميذ يعانون ضعفا كبيرا فيه بسبب قلة التحكم في قواعد الإملاء ...
  • غالم, أحلام (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    أثر التقويم التربوي في تحسين التحصيل الدراسي" المرحلة الابتدائية أنموذجا". هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التقويم التربوي في تحسين التحصيل الدراسي، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي: ـ هل للتقويم التربوي أثر ...
  • بلعجال, شروق (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الجملة أساس العربية ومحورها باعتبارها أداة للتواصل و التبليغ تنقسم الجملة العربية إلى قسمان:جملة اسمية و جملة فعلية. أن الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل سواء أكان ماضيا أو مضارعا وتتكون من ثلاثة عناصر وهي:الفعل ...
  • علي باشا, حياة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لقد عرف النقد الأدبي الحديث و المعاصر مجموعة من المناهج النقدية و التي بدورها شهدت توسعا و انتشارا كبيرا كالمنهج البنيوي و السيميائي و الاسلوبي، التي استطاعت ان تفرض نفسها على الساحة النقدية و الادبية ولا يخفى علينا ارتباط ...
  • مفتاحي, سماح (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف تعليمية اللّغة لابتكار طرق تدريسية حديثة وكل ما يتعلّق بالمعلّم والمتعلّم وعليه كان الإملاء مركز ثقل نشاطات اللّغة العربية الّذي بواسطته تتحقّق وظيفة التّواصل رغم الضّعف الّذي يعانيه التّلاميذ. يندرج الإملاء ضمن ...
  • غرنوط, مريم (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الانغماس اللّغوي أسلوب تدريسي لتنمية المهارات اللّغوية لدى الدارسين، حيث يستخدم المعلّمون والدارسون اللّغة العربيّة لغة ثانية، وهي اللّغة المستهدفة. يعدّ هذا الأخير أسلوبا من أساليب تطوير المهارات اللّغوية وتنميتها، كالسماع ...
  • خلفي, خضرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    هدفت دراستنا الحالية إلى عرض موضوع "التداخل اللغوي في المغرب العربي" وأخذنا الجزائر كنموذج، حيث إن اللغة العربية قلب الأمة النابض وجهازها المحرك كما تعد ظاهرة صوتية يتميز بها الإنسان عن غيره للتعبير عن مقاصده وأفكاره، ...
  • حراثي, نصيرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعليمية النص الأدبي السنة الثالثة متوسط أنموذجا، يعتبر هذا عنوان بحثي المكون من مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، الأول والثاني نظري، والفصل الأخير تطبيقي، أما الفصل الأول تحت عنوان ماهية التعليمية حيث عالجت فيه مفهوم كل من التعليم ...
  • بلمهدي, فاطمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يتحدث موضوع المذكرة عن مناهج البحث اللغوي في التراث العربي القديم ودراسة منهج المبرد في كتابه المقتضب كنموذج ، المتمثل في طريقة المبرد في استحضار الشواهد وتوظيفها في المقتضب ، وكانت خطتي متمثلة في مدخل بعنوان ملامح الدرس ...
  • زعيطي, نعيمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على واقع تعليم التعبير الشفوي في المرحلة المتوسطة،وفق الطرق الحديثة ومدى نجاعتها في تحقيق الأهداف المسطرة من طرف المنظومة التربوية،والصعوبات التي تواجه التلميذ في التعبير الشفوي وبالخصوص ...
  • هدروق, أم كلثوم (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعالج هذه المذكرة سيميائية الأهواء في الشعر الصوفي الجزائري القديم، حيث تطرقنا من خلال بحثنا هذا إلى دراسة منابع الهوى من الناحية السيميائية في الشعر أبو مدين شعيب التلمساني و حاولنا الكشف عن غوامض دلالات التعابير و الألفاظ ...
  • بن شعيب, بتول (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إن النحت يكون لاشتقاق فعل من اسمين كما ذهب إليه الخليل ابن أحمد من القدماء والدكتور مصطفى جواد من المعاصرين. - أن النحت في اللغة العربية الفصحىقليل،زمنه جاء معظم الرباعي والخماسي اللذان قال عنهما أحمد بن فارس أن أكثرهما ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte