Département d'étude linguistique: Recent submissions

  • بحري, هدى (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الاستعانة بالشرح المفصل لتوضيح المعاني للمتعلم. غياب التفسير بالضد، و من هنا لابد من تدريب المتعلم عليه لأنه مطالب في امتحاناته باستخراج الأضداد أو توظيفها في جمل من إنشائه . ضرورة العمل على إنتاج معجم مدرسي خاص بمفردات ...
  • سي أحمد, ربيعة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يدور موضوع هذه الدراسة المعنون ب "جهود وإسهامات ابن معطي الزواوي اللغويةـ قراءة في متن الألفية أنموذجا،حول دراسات ابن معطي ومؤلفاته في علوم اللغة، حيث أنّها كشفت عن مدى اهتمام ابن معطي الزواوي بالنحو والصرف وذلك يدل ...
  • بن قلة, فتيحة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    اللسانيات التداولية المنبثقة عن التفكير الفلسفي في اللغة سرعان ما تجاوزت إطارها الأول، كما عملت على صقل أدوات تحليلها، و بنظراتها للإنسان من حيث بعده الأنتروبولوجي، و بوصفه كائنا مزودا بالإدارة و القدرة. فقد فتح أفاقا واسعة ...
  • جابر, سومية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الاضطرابات اللغوية هي ذلك الخلل الذي يتعلق بمدلول الكلام وسياقه واعوجاجه وينتج ذلك لأسباب عصبية فيزيولوجية أو أسباب بيئية أو نفسية, فهي تؤثر سلبيا على حياة الطفل وعلى تحصيله العلمي وعلاقته بالمجتمع الذي يعيش فيه. تختلف ...
  • دوبة, صارة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يتضمن هذا البحث الى التعريف بالإضطرابات اللغويةوقضية التواصل لدىالطفل،وهوموضوع حديث في الدراسات اللسانية. وقدحاولنافي هذا البحث بالتعريف بالإضطرابات اللغوية ودراسة ببعض أشكالهاومدى تأثيرها علىالتواصل لدىالطفل،مع اقتراح ...
  • خديمي, صورية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تنوعت أنشطة القراءة في كتاب اللغة العربية منها يستهدف تعليم القراءة مثل: إقرأ أو أفهم النص، ومنها استيعاب وعيهم ونلاحظ هذا عند وضعية الانطلاق، ومنها تختص فالمنطوق مثل أستعمل، أكتشف، إنتاج شفويا. ـ عند تطبيق منهاج الوعي ...
  • بلجربة, كريمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعني هذا البحث بدراسة فن التوقيعات في ضوء نظرية التواصل، فالتوقيعات عبارات موجزة بليغة ذات دلالات موحية بأسلوب رفيع في قمة البلاغة، فهي تجرس مجرى المثل، إذ تعد لون من ألوان الكتابة التي كان يكتبها الخلفاء والأمراء إلى ...
  • مولاي, فضيلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تم تناول هذه الدراسة في فصلين تطرق الفصل الأول إلى الصوت و الدلالة وينقسم غلى ثلاثة مباحث في الصوت اللغوي ن التنظير الصوتي عند العلماء اللغويين القدامى و المحدثين ، المفهوم اللغوي و الاصطلاحي للدلالة كما تناول الفصل ...
  • لعربي, حليمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يدرس هذا البحث إشكالية المصطلح في الدرس اللساني العربي المعاصر محمد مفتاح أنموذجا يهدف إلى معرفة واقع المصطلح اللساني في الوطن العربي وأهم المشكلات التي يواجهها المصطلح اللساني في ضبطه وتوحيده فكان لعلمائنا العرب دور مهم ...
  • بحري, شهرزاد (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر، وأهم الصعوبات التي تعترضهم أثناء تطبيقه من وجهة نظر الأساتذة والمفتشين وكذا معرفة إذا كانت هناك فروق بين استجابات عينة الدراسة في تقويم ...
  • بساحة, فاطمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    التعليم الثانوي و على غرار كل المراحل التعليمية المختلفة يحتاج لوسائط وتسهيلات تعليمية و هذا في جميع مواده و في مختلف الأطوار و الصفوف الدراسية التي يتدرج فيها التلميذ و الطالب على مرّ مراحله التعليمية. و تلميذ المرحلة ...
  • موسى, العجال (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يقول الكاتب الروسي ماكسيم غوركي:" يجب أن نكتب للأطفال بنفس الطريقة التي نكتب بها للكبار ؛لكن بمستوى أفضل" هذا ما سعينا لتوضيحه في بحثنا المتواضع هذا بعنوان "القصة الموجهة للطفل في الجزائر" إذ تطرقنا من خلاله لمفهوم القصة ...
  • بلحوسينٌ, منال (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد الاضطرابات اللغوية من الموضوعات الحديثة ، إذ تعتبر عملية حية و مستمرة تبدأ من المرسل وتسير في خطوات منتظمة مرورا بعناصر التواصل لتنتهي عند المستقبل ولنجاح هذه العملية يجب أن تتوفر شروط لكل عنصر من عناصر التواصل،بحيث ...
  • بلقبلي, حمزة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    من خلال بحثنا هذا ودراستنا للازدواجية اللغوية يمكن أن نقدم ملخصا وافيا له يشمل أهم النقاط التي تمثل الدراسة ونجملها في التالي: 1- تنتشر العامية في الأوساط الشعبية بشكل أوسع مقارنة باللغة العربية الفصحى وذلك لساستها وتعود ...
  • جليجل, سهيلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إنّ تعلّم النّحو العربي لدى طلبة اللّغة العربيّة وآدابها بين الإقبال والعزوف، بحيث يعدّ الركيزة الأساسية في التعليم العام، فهو العمود الفقري للّغة، ولكن ما لاحظناه في الواقع اللّغوي صعوبة هذه المادة وعدم فهمها من لدن الطلبة ...
  • عربوز, زینب (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعتبر اللّغة إحدى أهم مظاهر المجتمع الإنساني وهي في أبسط تعريفاتها وسيلة تواصل ومن أبرز علماء المسلمين الذين إهتموا بذلك إبن خلدون باعتباره أحد روّاد التفكير اللّساني في الحضارة العربية . تمحورت فكرة البحث حول إقتفاء ...
  • حمودي, فايزة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعتبر الإنسان هوالكائن الوحيد الذي يسعى للوصول إلى المعرفة إذ لا تتحقق هذه الغاية إلا باللغةولا يتم ذلك إلا بالاتصال مع بني جنسه ولا تبرز قيمة اللغة إلا باتصالها بالمعنى. إذ يعتبر علم الدلالة علم فسيح المجالات، نظرا لاتصاله ...
  • مداحي, نسرين (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    من خلال مذكرة بحثنا أثر الاضطرابات النطقية في الاكتساب اللغوي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي استطعنا أن نؤكد بعد إدراك مطلق بأن اللغة تكتسب منذ الطفولة بجهد وعناء شريطة التدريس، والتمرين انطلاقا من الكلمة الأولى التي ...
  • علوش, هاجر قانية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعالج موضوع المذكرة: الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم من منظور اللسانيات الوظيفية، فمن خلال هذا البحث حاولنا الوقوف على أهم جوانب الإعجاز الصوتي من خلال سورتي نوح و التكوير لنرى مدى تناسب وظيفة الصوت من ناحية دلالته الفنولوجية ...
  • عبدلي, فتيحة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تتمیز الأغنیة الشعبیة بالتنوع و التفرد. تعبر الأغنیة الشعبیة عن المراحل التاریخیة لسكان المنطقة. تباین داخل هذه المنطقة المتكو نة من عدد المجالات ذات الإنغراس التاریخي و التكوین و السكاني. - تعكس الأغنیة الشعبیة ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte