Résumé:
يهدف البحث الحالي إلى دراسة الوعي الفونولوجي ومهارات الكتابة(الإملاء) عند الأطفال المدمجين ذوي الإعاقة الفكرية درجة متوسطة طبقت على أربعة حالات من تلاميذ معاقين فكريا اختيروا بطريقة قصدية،ولجمع البيانات طبق اختبار القدرات الغير لفظية لإختيار العينة،اختبار الوعي الفونولوجي ل "أزداو شفيقة "2012 اختبار الكتابة ل صليحة بوزيد 1991 وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة بين الوعي الفونولوجي ومهارة الكتابة (الإملاء) عند الأطفال المعاقين فكريا درجة متوسطة المدمجين في الأقسام الخاصة ،وتوصلنا إلى أن هناك مستوى تحت المتوسط في مهارة الكتابة (الإملاء) عند الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية المدمجين في الأقسام الخاصة