Département des études littéraires et critiques: Recent submissions

  • سنوسي, صباح (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إحتوت الدراسة موضوعا على غموض الرمز في الشعر المعاصر،والنموذج المختار هو قصيدة أنشودة المطر لشاعر بدر شاكر السياب،وينصب محو إهتمامي فيه حول غموض الرمز تحديدا،فالبداية كانت بمقدمة موجزة،أوضحت من خلالها مدى إلتزام الرمز ...
  • خاطر, سمية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إن الحركة العلمية والثقافية التي شهدها المشرق الإسلامي جعل منه قبلة ووجهة للكثير من العلماء وطلاب العلم من كافة الأقطار الإسلامية، خاصة المغرب الإسلامي، هذا الأخير الذي شهد العديد من الرحلات من أشهر الرحالة: أبي العباس ...
  • بلمختار, محمد (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تناولت الدراسة موضوع " الرمز والأسطورة في شعر عبد الوهاب البياتي "، حيث حملت لمحة عن تعريف الرمز والأسطورة ودافعها وتوظيفها في بعض النماذج، فالرمز والأسطورة عند البياتي والذي يعد رائد من رواد الشعر العربي الحديث، الذي ...
  • خليفة, أشقان (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعالج هذا الموضوع الأبعاد السياسية والاجتماعية في الرواية الجزائرية رواية الدار الكبيرة –محمد دبب-نموذجا حيث ظهرت الأبعاد السياسية والاجتماعية في الفكر الأدبي الجزائري حتى قبل إن تنتهي الحرب العالمية الأولى كأ نما كانت ...
  • بوخودة, لخضر (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    أسفرت هذه الدراسة عن جملة من النتائج أهمها: - الإحساس بالإنتماء الطبيعي والحتمي لهذه الأرض المقدسة لأنها ثالث الحرمين وأولى القبلتين - مناصرة القضية الفلسطينية من منطلق قومي وديني - ترجمة الأديب الجزائري لما عاشه ...
  • سعدي, نصيرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    عرفت الرواية العربية المعاصرة تحولات جذرية ، لم يسبق لها مثيل في التراث العربي من حيث البنية وغيرها ، ويرجع هذا التطور الى انفتاحها على رؤى جديدة في الكتابة ، والى تطور الحياة ومضامينها من جهة اخرى ، ورواية الخيال العلمي ...
  • تدلاوتي, محمد (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    - أن المتنبي ما هو إلا نتاج مجتمع مختلط الأجناس، متصارعها ، يتقاتل بعضها بعضا من أجل الحكم، و في خضم هذا السياق، اضمحل العنصر العربي ليستأسد بدلا منه العنصر التركي و الذي أحكم قبضته على السلطة في البلاد العربية، فاستبد و ...
  • حمو, معمر عبدالله (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    كان موضوع بحثي الشعر عند بن رشيق القيرواني فقد استهلت مقدمتي بنبذة تاريخية عن حياته و أهم النقاط التي تطرق اليها في كتابته للشعر و دراسته له و تأثره بالمشارقة . و دراسة العمل الأدبي و ربطه بزمانه و مكانه و شخصيته و بخاصة ...
  • بدالي, الحاجة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الخطابة أصناف عديدة تختلف باختلاف الموضوع الذي تعالجه، من بين أهداف الخطابة التأثير والإقناع، توضيح شيء ما الحث على التغيير والحركة وعدم السكون إضافة إلى التسلية، حيث يرتكز عمل عالم النص خطبة حجة الوداع لرسول الله صلى ...
  • قايد, كريمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    خلاصة القول ومن خلال الاطلاع على المصادر حوله و الدراسة التحليلية المقارنة توصلنا غلى مجموعة من النتائج أهمها : • أصبح الأدب الجزائري يواكب التيارات الأدبية العالمية من خلال العدد من الأدباء الذين اجتمعوا باللغة العربية ...
  • بوخاتم, آمال (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إن النص الروائي إذن يرتكز على دعامة أساسية ، تجعله يكتسب و يحمل في طياته جمالية واسعة ، و هذه الدعامة هي التعدد اللغوي و الذي يعد الإبداع الذي يجعل من الأدب مفهوما متغيرا سواء من خلال قراءته أو من خلال محمولاته الايديولوجية.
  • عبد الباقي, حكيمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    المقامة فن أدبي نثري؛طهر في القرن 4 ه زمن روادها أثناء ظهورها"بديع الزمان"(395ه )و"محمد الحريري البصري"(516ه)؛ثم "ركن الدين بن محرز الوهراني" (575ه)في العصر الأيوبي الذي كان موضوع مذكرتنا الموسومة ب(النقد الاجتماعي وتجلياته ...
  • قسوس, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    هدفت دراستنا الحالية إلى البحث في مجال الاستشراق عند ريجيس بلاشير، حيث يعتبر الاستشراق دراسة الحضارات الشرقية ولغاتها وأديانها وكل ما يتعلق بالشرق، كما أنه أسلوب من الفكر القائم على تمييز الوجودي ومعرفي بين الشرق والغرب ...
  • لكحل., شواشي (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
  • أسماء, رقان لكحلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    انتعشت الترجمة واتسع نطاقها منذ أن تبناها الخليفة العباسي أو جعفر المنصور هو أول خليفة ترجمت له الكتب من اللغات العجمية إلى العربية ،منها كتاب السند هند، و ترجمت له كتب أرسطاطاليس من المنطقيات و غيرها ،وترجم له كتاب ...
  • بلحوى., فتيحة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لا تأخذ المواجهة بين المدرستين في الأدب المقارن معناها التاريخي إلا في أضيق الحدود، ذلك أن مسبوغ وجود كلتا المدرستين ثقافيا وإيديولوجيا هو الأصل الذي قام عليه الشروع المقارني لدهما جميعا، إن تكن المدرسة الفرنسية استهلت هذا ...
  • مرزوقي, حورية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    بصفة عامة يمكن القول أن الأشكال الأدبية المتنوعة تدعم بعضها البعض عبر التواصل بطرق شتى مما يخلق نوعا من التأثير والتأثر ينتج عنه عصارة إبداعية تجمع بين أصالة العمل الأصلي وبين تجديد و معاصرة بيئة وزمن العمل المتأثر. ورغم ...
  • حمو نعيمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
  • بلخير, فاطمة الزهراء (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
  • فارح, كر يمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    السؤال التعليمي هو عبارة عن مثير يستدعي رد فعل من المتكلم اِستجابة ويتطلب من المتعلّم قدراً من التفكير وفحص المادّة التعليمية التي بين يديه، ثم اِسترجاع المعلومات المخزونة في ذاكرته بطريقة تساعد على الإجابة مثلا في الاختبار. ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte