Mémoires de Master: Recent submissions

  • غالم, أحلام (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    أثر التقويم التربوي في تحسين التحصيل الدراسي" المرحلة الابتدائية أنموذجا". هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التقويم التربوي في تحسين التحصيل الدراسي، وذلك من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي: ـ هل للتقويم التربوي أثر ...
  • بلعجال, شروق (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الجملة أساس العربية ومحورها باعتبارها أداة للتواصل و التبليغ تنقسم الجملة العربية إلى قسمان:جملة اسمية و جملة فعلية. أن الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بفعل سواء أكان ماضيا أو مضارعا وتتكون من ثلاثة عناصر وهي:الفعل ...
  • علي باشا, حياة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لقد عرف النقد الأدبي الحديث و المعاصر مجموعة من المناهج النقدية و التي بدورها شهدت توسعا و انتشارا كبيرا كالمنهج البنيوي و السيميائي و الاسلوبي، التي استطاعت ان تفرض نفسها على الساحة النقدية و الادبية ولا يخفى علينا ارتباط ...
  • مفتاحي, سماح (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف تعليمية اللّغة لابتكار طرق تدريسية حديثة وكل ما يتعلّق بالمعلّم والمتعلّم وعليه كان الإملاء مركز ثقل نشاطات اللّغة العربية الّذي بواسطته تتحقّق وظيفة التّواصل رغم الضّعف الّذي يعانيه التّلاميذ. يندرج الإملاء ضمن ...
  • غرنوط, مريم (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الانغماس اللّغوي أسلوب تدريسي لتنمية المهارات اللّغوية لدى الدارسين، حيث يستخدم المعلّمون والدارسون اللّغة العربيّة لغة ثانية، وهي اللّغة المستهدفة. يعدّ هذا الأخير أسلوبا من أساليب تطوير المهارات اللّغوية وتنميتها، كالسماع ...
  • خلفي, خضرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    هدفت دراستنا الحالية إلى عرض موضوع "التداخل اللغوي في المغرب العربي" وأخذنا الجزائر كنموذج، حيث إن اللغة العربية قلب الأمة النابض وجهازها المحرك كما تعد ظاهرة صوتية يتميز بها الإنسان عن غيره للتعبير عن مقاصده وأفكاره، ...
  • حراثي, نصيرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعليمية النص الأدبي السنة الثالثة متوسط أنموذجا، يعتبر هذا عنوان بحثي المكون من مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، الأول والثاني نظري، والفصل الأخير تطبيقي، أما الفصل الأول تحت عنوان ماهية التعليمية حيث عالجت فيه مفهوم كل من التعليم ...
  • بلمهدي, فاطمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يتحدث موضوع المذكرة عن مناهج البحث اللغوي في التراث العربي القديم ودراسة منهج المبرد في كتابه المقتضب كنموذج ، المتمثل في طريقة المبرد في استحضار الشواهد وتوظيفها في المقتضب ، وكانت خطتي متمثلة في مدخل بعنوان ملامح الدرس ...
  • زعيطي, نعيمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على واقع تعليم التعبير الشفوي في المرحلة المتوسطة،وفق الطرق الحديثة ومدى نجاعتها في تحقيق الأهداف المسطرة من طرف المنظومة التربوية،والصعوبات التي تواجه التلميذ في التعبير الشفوي وبالخصوص ...
  • هدروق, أم كلثوم (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعالج هذه المذكرة سيميائية الأهواء في الشعر الصوفي الجزائري القديم، حيث تطرقنا من خلال بحثنا هذا إلى دراسة منابع الهوى من الناحية السيميائية في الشعر أبو مدين شعيب التلمساني و حاولنا الكشف عن غوامض دلالات التعابير و الألفاظ ...
  • بن شعيب, بتول (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إن النحت يكون لاشتقاق فعل من اسمين كما ذهب إليه الخليل ابن أحمد من القدماء والدكتور مصطفى جواد من المعاصرين. - أن النحت في اللغة العربية الفصحىقليل،زمنه جاء معظم الرباعي والخماسي اللذان قال عنهما أحمد بن فارس أن أكثرهما ...
  • بحري, هدى (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الاستعانة بالشرح المفصل لتوضيح المعاني للمتعلم. غياب التفسير بالضد، و من هنا لابد من تدريب المتعلم عليه لأنه مطالب في امتحاناته باستخراج الأضداد أو توظيفها في جمل من إنشائه . ضرورة العمل على إنتاج معجم مدرسي خاص بمفردات ...
  • سي أحمد, ربيعة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يدور موضوع هذه الدراسة المعنون ب "جهود وإسهامات ابن معطي الزواوي اللغويةـ قراءة في متن الألفية أنموذجا،حول دراسات ابن معطي ومؤلفاته في علوم اللغة، حيث أنّها كشفت عن مدى اهتمام ابن معطي الزواوي بالنحو والصرف وذلك يدل ...
  • بن قلة, فتيحة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    اللسانيات التداولية المنبثقة عن التفكير الفلسفي في اللغة سرعان ما تجاوزت إطارها الأول، كما عملت على صقل أدوات تحليلها، و بنظراتها للإنسان من حيث بعده الأنتروبولوجي، و بوصفه كائنا مزودا بالإدارة و القدرة. فقد فتح أفاقا واسعة ...
  • جابر, سومية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    الاضطرابات اللغوية هي ذلك الخلل الذي يتعلق بمدلول الكلام وسياقه واعوجاجه وينتج ذلك لأسباب عصبية فيزيولوجية أو أسباب بيئية أو نفسية, فهي تؤثر سلبيا على حياة الطفل وعلى تحصيله العلمي وعلاقته بالمجتمع الذي يعيش فيه. تختلف ...
  • دوبة, صارة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يتضمن هذا البحث الى التعريف بالإضطرابات اللغويةوقضية التواصل لدىالطفل،وهوموضوع حديث في الدراسات اللسانية. وقدحاولنافي هذا البحث بالتعريف بالإضطرابات اللغوية ودراسة ببعض أشكالهاومدى تأثيرها علىالتواصل لدىالطفل،مع اقتراح ...
  • خديمي, صورية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تنوعت أنشطة القراءة في كتاب اللغة العربية منها يستهدف تعليم القراءة مثل: إقرأ أو أفهم النص، ومنها استيعاب وعيهم ونلاحظ هذا عند وضعية الانطلاق، ومنها تختص فالمنطوق مثل أستعمل، أكتشف، إنتاج شفويا. ـ عند تطبيق منهاج الوعي ...
  • بلجربة, كريمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعني هذا البحث بدراسة فن التوقيعات في ضوء نظرية التواصل، فالتوقيعات عبارات موجزة بليغة ذات دلالات موحية بأسلوب رفيع في قمة البلاغة، فهي تجرس مجرى المثل، إذ تعد لون من ألوان الكتابة التي كان يكتبها الخلفاء والأمراء إلى ...
  • مولاي, فضيلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تم تناول هذه الدراسة في فصلين تطرق الفصل الأول إلى الصوت و الدلالة وينقسم غلى ثلاثة مباحث في الصوت اللغوي ن التنظير الصوتي عند العلماء اللغويين القدامى و المحدثين ، المفهوم اللغوي و الاصطلاحي للدلالة كما تناول الفصل ...
  • لعربي, حليمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يدرس هذا البحث إشكالية المصطلح في الدرس اللساني العربي المعاصر محمد مفتاح أنموذجا يهدف إلى معرفة واقع المصطلح اللساني في الوطن العربي وأهم المشكلات التي يواجهها المصطلح اللساني في ضبطه وتوحيده فكان لعلمائنا العرب دور مهم ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte