Mémoires de Master: Recent submissions

  • بلخير, إكرام (كلية الأدب العربي والفنون, 2025)
    من المعروف بأنّ اللّغة وسيلة للتواصل وبناء المعرفة وتعد محور أساسي في العمليّة التعليمية، فتدريس القراءة أحد عناصر تعليم اللّغة حيث تبنى من خلالها مهارات عدة كالفهم والتحليل والتذكر، وتدريسها يشكل قاعدة جيّدة لأيّ نظام ...
  • لعوج, منصورية (كلية الأدب العربي والفنون, 2025)
    من المعروف بأنّ اللّغة وسيلة للتواصل وبناء المعرفة وتعد محور أساسي في العمليّة التعليمية، فتدريس القراءة أحد عناصر تعليم اللّغة حيث تبنى من خلالها مهارات عدة كالفهم والتحليل والتذكر، وتدريسها يشكل قاعدة جيّدة لأيّ نظام ...
  • قدور بكير, يمينة (كلية الأدب العربي والفنون, 2025)
    يسلط هذا البحث الضوء على موضوع "الدلالة الصوتية في القرآن الكريم سورة يس -أنموذجا-"، يهدف الكشف عن العلاقة بين الظواهر الصوتية والمعاني التي تحملها في السياق القرآني، ومدى اسهامها في توصيل المعنى وتعميقه، وقد سعى البحث ...
  • بن زينب, زينب (كلية الأدب العربي والفنون, 2025)
    تعدّ التكنولوجيا من أبرز العوامل التي شكّلت العالم الحديث، إذ أثّرت بشكل جذري في مختلف جوانب الحياة، من التعليم والطب إلى الصناعة والاتصالات، وجعلت العالم أكثر ترابطًا وسرعة في تبادل المعلومات يتناول هذا البحث دور الوسائل ...
  • بوطيبة, العالية (كلية الأدب العربي والفنون, 2025)
  • بومعزة, امنة (كلية الأدب العربي والفنون, 2025)
    تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية توظيف القصة كأداة تعليمية فعّالة في تنمية المهارات اللغوية لدى تلميذ السنة الثانية ابتدائي، من خلال تحليلها من الجانبين النظري والتطبيقي. وقد تم تنظيم البحث في مدخل وفصلين رئيسيين؛ ...
  • ليدريسي, شريفة (كلية الأدب العربي والفنون, 2025)
    يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام مقياس تحليل الخطاب كأداة تعليمية في تطوير مهارات التحليل اللساني لدى طلاب المرحلة الجامعية. وقد اعتمدت الدراسة منهجًا ميدانيًا تطبيقيًا من خلال تصميم استمارة وزعت على عينة من الطلبة، ...
  • مداح, خيرة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تمحورت دراستنا حول موضوع «دور المطالعة الموجهة في التحصيل اللغوي لدى التلاميذ السنة الأولى الثانوي –أنموذجا-»، إنّ نشاط المطالعة الموجهة من بين النشاطات الأساسية والمهمة في العملية التعليمية التعلمية كونها لها أهمية بالغة ...
  • بلقاسمي, عائشة; بلقاسمي, عائشة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    ان التدريس بصفة عامة هدفه تحقيق كفاءة،فالمقاربة بالكفاءات تشكل العنصر المهيكل للمنهج،ثم بيداغوجيا التدريس بالاهداف و هو النظام الذي بيداغوجيا الادماج أي أنه البيداغوجية التي تعتمد على استثمار التعليمات السابقة وه ثم ادماجها ...
  • قدور باشا, عبدالقادر (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تسعى هذه الدراسة الموسومة بالقيمة التشكيلية والوظيفية للمحسنات البديعية في معلقة امرئ القيس إلى الكشف عن مدى تأثير المحسنات البديعية في الشعر العربي القديم ومعلقة امرئ القيس خاصة ووظائفها في المعلقة، حيث جاءت هذه الدراسة ...
  • بوحالة, حليمة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تعد اللسانيات المعرفية كتوجه لساني حديث النشأة، الذي يهتم باللغة انطلاقا من العمليات الذهنية المتواجدة في العقل البشري، ولا يمكن فهمها وإدراكها إلا من خلال الظواهر العقلية: كالإدراك، والتذكر، والذكاء... ويهدف هذا البحث ...
  • بن فضة, فاطيمة الزهراء (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تعد القواعد النحوية فرعا من فروع اللغة العربية، وهي وسيلة تعليمية مهمة في ضبط اللسان من الخطأ والوقوع في اللحن، إذ تعمل على تحقيق سلامة التعبير مشافهة وكتابة، فهي تحتاج إلى كثرة التدريب المتكرر وملاحظة طرق استخدام ...
  • بوزيدي, لبنى (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يعد موضوع تعليمية البلاغة العربية القاعدة والشاهد بين التعقيد والسهولة موضوعا تعليميا ينتمي إلى مجال اللسانيات التطبيقية، ويعتبر من أهم العلوم البلاغية التي لها طابع جمالي وفني، تتميز بمجموعة من الطرائق والتقنيات والوسائل ...
  • عقبوبي, عمر (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تعد الجملة الاسمية إحدى أنواع الجملة العربية ومن أهم الموضوعات التي تناولها الدرس النحوي العربي، هذا ما أدى بنا إلى دراسة موضوع "الجملة الاسمية وأنماطها في الربع الأول من القرآن الكريم" دراسة نحوية، وقد قسمت البحث إلى فصلين ...
  • ناصر, فضيلة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    اللسانيات التطبيقية تركز على تطبيق النتائج والمفاهيم اللغوية في مجالات متعددة مثل تعليم اللغة، والترجمة، وتكنولوجيا المعلومات، والاتصالات وغيرها، وهي تستفيد من العلوم الأخرى مثل علم النفس، وعلم الاجتماع.... في فهم وتطبيق ...
  • شافة, عمارية (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تشهد العملية التعليمية تطورا ملحوظا مع ظهور التعليم ال ّرقمي ،الذي يعتمد على استخدام الوسائط اإللكترونية لتسهيل التواصل بين المعلمين والمتعلمين، يتضمن ذلك االعتماد على الحواسيب واألجهزة اللوحية والهواتف الذكية، باإلضافة ...
  • حميتي, شارف (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يهدف هذا البحث إلى دراسة الوسائل البلاغية والحجاجية في الخطب المنبرية،مع التركيز على خطبة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في الأنصار بعد غزوة حنين. تُعد هذه الخطبة نموذجًا مثاليًا يجمع بين جمال البلاغة وقوة الحجاج في إطار ...
  • شرفاوي, تواتية (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    أثار الغزالي ثورة في ميدان التربية والتعليم بفضل آراء ووجهات نظره العميقة ونظريته القيمة المنظمة للعملية التربوية المترابطة منطقيا بغرض حل الظواهر التربوية، وأهم مبدأ فيها هو الخالق النظرية التربوية- كونها أهم قضية يف قضايا ...
  • حجار, بختة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تعمل تكنولوجيا التعليم على تطوير المنظومة التعليمية وتلعب دور أساسي في تطوير الوسائل التعليمية لرفع وعي المتعلمين، وتزويدهم بمهارات تتناسب مع تطور العصر الذي نحيا فيه. وتم استخدام التكنولوجيا لخلق بيئة تعليمية مطورة، تجعل ...
  • جلول, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    في هذا البحث تمحورت دراستنا حول موضوع هام وخاص، فرض مكانته في السّاحة اللّغويّة، ألا وهو الفونولوجيا عند عبد القادر عبد الجليل، إذ أدّت بنا هذه الخطوة إلى الوقوف على معرفة هذا العلم الزّاهر بقضاياه وفروعه، وإكتشاف أهمّ ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte