Faculté des Sciences Sociales: Recent submissions

  • مصطفى تونسي, صاليحة (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع استخدام إستراتيجيات التعلم النشط باللعب في المدارس الابتدائية بمدينة مستغانم (المقاطعة السادسة) ، من طرف معلمات اللغة العربية حسب سنوات الأقدمية المهنية والمستوى التعليمي ، والعوائق ...
  • قودة, عبد الهادي (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    أظهرت نتائج البحث تبايناً في تصورات مشرفي التربية حول مسارهم الوظيفي، حيث تفاوتت بين تمثلات سلبية تعكس شعورهم بالتهميش وغياب وضوح الآفاق، وأخرى إيجابية تظهر ثقتهم في مؤهلاتهم وتطلعاتهم لمستقبل أفضل. في الفصل الأول، تم ...
  • حباس, أسية (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    تهدف هذه الدراسة إلى فهم العلاقة القائمة بين العمل التطوعي وتمكين المرأة، من خلال تحليل الكيفية التي يساهم بها هذا النشاط في بناء كفاءاتها وتطوير مهاراتها المهنية والاجتماعية، وتعزيز فرص اندماجها في سوق العمل، وذلك عن طريق ...
  • حشلافي, أسماء (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق التكوين في مديرية التوزيع سونلغاز ومحاولة الكشف إن كانت هناك علاقة بينه وبين الأداء الوظيفي للعمال، ولتحقيق هدف هاته الدراسة تم الاعتماد على المنهج الكمي كمنهج مناسب للدراسة على عينة ...
  • بن عجمية, أميرة شيماء (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    تهدف هذه الدراسة إلى إعطاء نظرة حول واقع الرقمنة في القطاع الصحي و بالأخص الملف الإلكتروني الطبي ، و ما مدى مساهمة هذه الرقمنة في تحسين الخدمات الصحية . من أجل تحقيق هدف الدراسة،استخدمنا المنهج التحليلي الوصفي لتناسبه مع ...
  • خاطر, زهرة (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهم التحديات التي تواجه الأسرة المستغانمية عند ممارسة المراهقين للألعاب الإلكترونية، ممثلة في لعبة "فري فاير"، وكيف يكتسب المراهق معرفة رقمية تراكمية تعكس ثقافة مستمدة من هذه اللعبة، في ظل التغيرات ...
  • عبو, نبية (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهم التحديات التي تواجه الأسرة المستغانمية عند ممارسة المراهقين الألعاب الإلكترونية ممثلة في لعبة " فري فاير"، وكيف يكتسب المراهق معرفة رقمية تراكمية التي تعكس الثقافة من هذه اللعبة في ظل التغيرات، ...
  • مجاهري, إكرام (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    تعالج الدراسة موضوع جودة الخدمة المكتبية في المكتبة الجامعية المركزية لجامعة عبد الحميد بن باديس، بمستغانم، حيث كانت مشكلة البحث تتساءل عن مدى استجابة خدمات المكتبة الى معايير الجودة، وقد كانت فرضيات البحث تتنبأ بأن تحقق ...
  • شخمام, حورية; أمزيان, منصورية (كلية العلوم الإجتماعية, 2025)
    سلطت الدراسة الحالية الضوء على العلاقة بين الفصام الناتج عن تعاطي المخدرات وظهور الأفكار الانتحارية، حيث هدفت إلى فهم مدى تأثير الإدمان كمسبب للفصام في زيادة حدة ونسبة ظهور الأفكار الانتحارية لدى المرضى. واعتمدت الدراسة ...
  • حيدور, سمية (كلية العلوم الإجتماعية, 2025)
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور البرامج التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية لدى التلاميذ في المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تحليل مدى مساهمة المناهج الدراسية، والأنشطة اللاصفية، وتدريس اللغة الوطنية في ترسيخ قيم الانتماء ...
  • مرضى, إكرام (كلية العلوم الإجتماعية, 2025)
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اضطراب ما بعد الصدمة لدى الأطفال ضحايا الاعتداء الجنسي، وذلك من خلال اعتماد المنهج العيادي، ودراسة حالتين لطفلين تعرضا للاعتداء الجنسي بولاية مستغانم، تم اختيارهما بطريقة قصدية. تتعلق ...
  • كينوة, بشرى (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى المرافقة التربوية و النفسية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي بالأقسام المدمجة، و أجرت الباحثة دراساتها على (05) مدارس ابتدائية تابعة لولاية ...
  • بن صالح, نادية (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الخدمات الإرشادية في مساعدة التلاميذ في بناء المشروع الشخصي من وجهة نظرهم، وقد أُجريت الدراسة على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمستغانم قوامها (80) تلميذًا وتلميذة في السنة الدراسية ...
  • دلال, سارة (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين التفاؤل وجودة الحياة النفسية لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت العينة من (150) تلميذ وتلميذة من ثانويتي ...
  • بقلول, فاطيمة (كلية العلوم الإجتماعية, 2022)
    هدفت هذه الدارسة الى معرفة أثر علاقة الموضوع في إحداث إضطرابات الإحراج عند الأطفال في مرحلة الكمون ولتحقيق أهداف الدارسة وفرضياتها تم إتباع المنهج العيادي القائم على دارسة الحالة، وأدوات الدارسة تمثلت في الملاحظة الإكلينيكية ...
  • صداق, خيرة (كلية العلوم الإجتماعية, 2025)
    هدفت الدراسة للكشف عن دور القرآن في تنمية الذاكرة السمعية للطفل ذوي صعوبات التعلم متمدرس في السنة الثالثة ابتدائي بمدرسة شباب عبد القادر دائرة سيدي علي ولاية مستغانم للسنة الدراسية 2024/2025، واستخدمت الباحثة المنهج شبه ...
  • بلجيلالي, إكرام (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى كل من تقدير الذات والدافعية للإنجاز والكشف عن طبيعة العلاقة بين تقدير الذات والدافعية للإنجاز السنة الثالثة ثانوي المعيدين بمستغانم، خلال السنة الدراسية (2024- 2025)، والكشف عن الفروق ...
  • مصباح, حليمة (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    هدفت الدراسة الحالة إلى معرفة طبيعة الاتجاهات النفسية نحو مادة الرياضيات للتلاميذ لدى التعليم الثانوي، حيث أجريت الدراسة بثانوية بن سالم عبد القادر مستغانم ، مارس 2025 ،تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق أهداف ...
  • بن يعقوب, فراح; فكنوس, نورة (كلية العلوم الإجتماعية, 2025)
    تسعى هذه الدراسة إلى فهم أثر استراتيجيات التكيف النفسي على جودة الحياة الأسرية لدى مريضات سرطان الثدي. وفي هذا الإطار، تم إجراء دراسة عيادية لحالتين في المركز الاستشفائي الجامعي، مصلحة الأورام – مستغانم –. وينطلق هذا العمل ...
  • قلاعة, حنان (كلية العلوم الاجتماعية, 2025)
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الحاجات التكوينية لدى مستشاري التوجيه من وجهة نظرهم وكذلك التعرف على درجة الاحتياج لديهم والفروق بينهم التي تعزى لكل من المتغيرات التالية ( الجنس ، التخصص الأكاديمي ، والخبرة المهنية ) .حيث ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte