Département d'étude linguistique: Recent submissions

  • بوعودة, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يعد التحدث المهارة الأهم في التواصل اللغوي، نظرا لكونه الأيسر استخداما والأكثر ممارسة في العملية التواصلية، فالاستماع رغم كثرة الاعتماد عليه في التواصل وأهميته في عملية التعلم والتعليم بوجه عام والبناء اللغوي للمتعلم على ...
  • بلمومن, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تحاول هذه الدراسة الوقوف على قضية مهمة في تعليم اللغة العربية ألا وهي اكساب مهارة القراءة في تعليم اللغة العربية، كونها أهم المهارات الأساسية في الأنشطة اللغوية وخاصةً في المرحلة الابتدائية لذلك وجب الاهتمام بها أكثر حتى ...
  • كصار, حليمة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يعد الإنتاج الكتابي من أهم أنشطة اللّغة العربية، والأنشطة التربوية التي يقوم بها المعلم داخل القسم مع جميع التلاميذ، باستخدام الكتاب المدرسي، وهو تمكين المتعلمين من القراءة السليمة وتقويم ألسنتهم على الأداء النطقي السليم ...
  • بسيدة, حنان (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    حاولنا من خلال هذا البحث تناول موضوع "دور الوسائل التعليمية في تنمية مهارة الكتابة السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا"، لنتعرف على مدى فعالية ودور الوسائل التعليمية في العملية التعليمية وتنمية مهارة الكتابة كونها أصبحت ضرورة ...
  • بركان, بشرى (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناولنا في هذه الدراسة أهمية النص العلمي في تطوير ذكاء المتعلم، ويعد النص العلمي ركيزة أساسية في تحسين مستوى التلاميذ، ودفعهم إلى البحث العلمي، وبالتالي تطوير فكرهم العقلي ونمو ذكائهم، وقد اهتمت مناهج الجيل الثاني برمجة ...
  • بقدور بن عطية, سعدية (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناولت في هذا البحث إنتاج المكتوب وتوظيفه في مختلف النشاطات التعليمية لدى تلاميذ الرابعة متوسط، وكيفية استخدام إنتاج المكتوب في النشاطات التي يتعامل معها التلاميذ وكيف يساهم الإنتاج الكتابي في تطوير مهارات الكتابة لديهم، ...
  • بقدور بن عطية, حليمة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناولت الدراسة موضوع" التعليم المتمايز وأثره في التحصيل الدراسي لذوي صعوبات التعلم" باعتباره منهجًا تربويًا يهدف إلى تلبية احتياجات جميع المتعلمين داخل الصف الدراسي من خلال تنويع طرق التدريس والمحتوى والأنشطة بما يتناسب ...
  • هني, عائشة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    في هذه الدّراسة، تناولنا "تعليمية نشاط فهم المنطوق في مناهج الجيل الثّاني ـ الطّور الثّاني ابتدائي أنموذجا ـ" لتحديد واقع تدريس ميدان فهم المنطوق ودوره لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وأهميته في أنشطة تعليم اللّغة العربية، ...
  • حباس, حفصة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناولنا في هذه الدّراسة أثر نصوص القراءة لميدان فهم المكتوب في تحسين الأداء القرائي لدى متعلّمي السّنة الأولى متوسط، استدعى هذا البحث إبراز نشاط القراءة باعتبارها أولى المهارات وأهمّها، لما لها تأثير لغوي كبير على خزان ...
  • بلمهدي, حياة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناول هذا البحث " تدريس الظواهر النحوية في ظل المقاربة بالكفاءات في السنة الرابعة متوسط إعراب الجملة "أنموذجا" وهذا من أجل معرفة الطرق المعتمدة في التعليم المتوسط ودراستها نظرياً وتطبيقياً، حيث أن نشاط القواعد النحوية هو ...
  • قدار, بشير محمد الأمين (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تسعى هذه الدراسة الموسومة بالتأصيلات النظرية لعلوم اللسان العربي عند ابن خلدون من خلال المقدمة، إلى الكشف عن كيفية تأصيل ابن خلدون نظريا لعلوم اللسان العربي في مقدمته الشهيرة، وبيان مدى سبقهاومساهمتها في الدراسات اللغوية ...
  • خويدمي, مصطفى; قعيش, بشرى (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تناولت المذكرة دور النوادي الثقافية في تطوير اللغة العربيةوتعزيز الاستخدام السليم لها وصقل مهارات الكتابة والقراءة بين أفراد المجتمع. واستعرضت الدراسة أبرزمظاهر الثقافة في تاريخ العرب من منظور لغوي، كما تطرقت إلى وصف مشروع ...
  • براهمي, برمضان (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تهدف هذه الدراسة إلى البحث في موضوع واقع تدريس قواعد اللغة العربية في ظل استخدام اللوحات الالكترونية في المدرسة الإبتدائية، وقد اعتمدت فيها على المنهج الوصفي التحليلي و استخدام استمارة الاستبيان، احتوت على عينة من بعض ...
  • بن فضة, رابحة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    جاء في هذه الدّراسة الموسومة بـ "علّم النّفس التّربوي في ضوء تعليميّة اللّغات (المعوّقات والحلول) " بيان أهميّة وضرورة علم النّفس التّربوي كعلم مستقلّ بذاته في العمليّة التّعليميّة عامّة، وفي تعليم اللّغات خاصّة، إذ يعدّ ...
  • شمومة, عزة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    من المتعارف عليه أن النواسخ الفعلية بشفيها الفعلي والحرفي، كلمات تطرأ على الجملة الاسمية فتحدث بذلك تغييرا فيها، فتجلب بذلك أحكاما جديدة وتغير الحكم الإعرابي التي كانت عليه سابقا، فانطلاقا من هذا البحث الذي تناولنا فيه ...
  • بن عائشة, صارة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تلعب المدارس القرآنية دورا هاما في تقويم سلوك التلميذ وملكته اللغوية، بحيث تغرس في نفوس الأطفال والتلاميذ القيم الاجتماعية التي تساهم في بناء شخصيتهم مستقبلا، وتساعدهم في التطلع إلى المثل العليا والأهداف الكبرى في الحياة، ...
  • بن سليمان, زهرة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    يهتم النحو العربي بالوظائف التركيبية داخل البناء الجملي، ويبين الظواهر الإعرابية ويحافظ على صحة وسلامة الكلام ، أما النحو الوظيفي فهو تلك النظرية التي شاعت في ضوء اللسانيات الحديثة (الوظيفية) لتصب اهتمامها على القدرة ...
  • بوقصارة, اكرام (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تعتبر اللسانيات التطبيقية علما يبحث ويدرس طرائق التعليم ومحاولة الارتقاء بالعملية التعلمية وتحسينها، أما اللسانيات الاجتماعية فهي ذلك العلم الذي يدرس اللغة في علاقاتها بالمجتمع. وتنتظم جوانب بحثية من العلمين لتشكيل بنية ...
  • بن كريفة, ايمان (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    من خلال هذه دراسة المعنونة بـ: "توظيف اللسانيات التطبيقية في تنمية الكفاءة التواصلية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط" توصّلنا إلى أن الكفاءة التواصلية هي مجموعة المهارات والقدرات التي يكتسبها الأعلّم أو الأستاذ للتّأثير ...
  • دوارة, ميرة (كلية الأدب العربي والفنون, 2024)
    تختص اللغة العربية بعديد السمات والخصائص من أبرزها خاصية الإسناد، والتي تقوم على ركنين أساسيين هما "المسند" والمسند إليه" تجمع بينهما علاقة الإسناد لتكون ما يعرف بالتركيب الإسنادي، ونظرا لدور الإسناد في اللغة العربية، ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte