Revues scientifiques: Recent submissions

  • موسى, عبد الله (2010-09-15)
    لقد ارتبط الحب بالتصوف عند كثير من المسلمين، هذا الارتباط نشأ في أذهانهم من تقسيم الدين إلى حقيقة وشريعة، أو باطن وظاهر، فالحقيقة والباطن في مصطلحهم هو التصوف، والشريعة والظاهر هي العبادات الظاهرة، ولما كانت المحبة من أعمال ...
  • مقنونيف, شعيب (2010-09-15)
    يفرق القدامى بين الزهد والتصوف من حيث إن الصحابة والتابعين وتابعيهم، على الرغم من عكوفهم على العبادة، وزهدهم في الدنيا، فلا يمكن إطلاق اسم الصوفية عليهم؛ بحكم أن المسلمين بعد رسول الله (ص) لم يتسم أفضلهم في عصرهم بتسمية ...
  • الكبيطي, إدريسي عزيز (2010-09-15)
    لم يحظ الحضور الصوفي الإسلامي في الغرب الحديث - أوروبا والولايات المتحدة - بالاهتمام الكافي، بل نكاد نعدم الأبحاث التي تغطي الأثر الصوفي الإسلامي في البلاد الأنجلو ساكسونية أو حتى الفرانكفونية، ولا نعلم إلا النزر اليسير ...
  • حميدات, ميلود (2010-09-15)
    التصوف علم من العلوم الشرعية كما يقول ابن خلدون، وقد كان سيرة الكثير من الصحابة والتابعين، ولكن بعد أن احتك المسلمون بغيرهم من الأمم، وتعرفوا على ثقافاتهم وفلسفاتهم، واختلط التصوف بتلك التيارات الوافدة، والأفكار الجديدة، ...
  • بن سامه, روسني (2010-09-15)
    أرخبيل الملايو مجموعة من الجزر وشبه الجزر التي تقع في منطقة جنوب شرقي آسيا من القارة الآسيوية. ويتكون من ثلاث مجموعات رئيسية: اتحاد ماليزيا وجمهورية إندونيسيا وجمهورية الفلبين. بالإضافة إلى المملكة البرونية وسنغافورا ومنطقة ...
  • حمادي هواري (2014-09-13)
    يبدوا لنا للوهلة الأولى أن موضوع الحداثة في الفكر العربي، يعتبر من المواضيع المستهلكة التي استوفت حقها من الدراسة، بالشرح والتحليل والنقد، ولكن بما أنها أصبحت في الفترة المتأخرة الهاجس المركزي والهم المشترك لمفكري العرب ...
  • مغربـي زين العابدين (2014-09-13)
    نسعَى من هذه الدراسة مُقاربة الآليات المنطقية إلى البحث الأصوليّ –نسبة إلى علم أصُول الفقه-، عِلـمًا أنَّ الموضُوعين يُرَدَان إلى ثقافتَينِ متباينَتيْن؛ ثقافة يُونانيّة وثنيّة، وأخرى إسلاميّة مُوحدة، بيدَ أنَّ التباينَ لا ...
  • فكروني زاوي (2014-09-13)
    خلافا لفئات أخرى، يعتبر المثقفون من أصحاب البلاغة، الذين يطلقون خطباتهم في كل الأمور، إنهم قبل كل شيئ، من مشكلي "الفضاء العام" بالمعنى التاريخي الاجتماعي والرمزي الذي حدده "هبرماس" له. إنهم محترفو الفكر والتفكير والتحليل ...
  • عيساني امحمد (2014-09-13)
    تثير الممارسة الفلسفية اليوم، على ساحة الفكر العربي الإسلامي المعاصر، مجموعة من الأسئلة، أهمها، هل لهذا الفكر راهن مثل راهن الفكر الفلسفي الأوروبي؟ وهل استثمر هذا الفكر كل ما ورد إليه من ثقافات مثل ما كان عليه الحال مع ...
  • حمادي السايح (2014-09-13)
    يشير عنوان المقال منذ الوهلة الأولى إلى أن خصائص الروح العلمية هي صفات خاصة وليست عامة، وكأن الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤرخ ليست هي الصفات التي يجب أن يتحلى بها أي عالم آخر، رياضي، فيزيائي أو بيولوجي مثلا. أقول ليس ...
  • مقايز محمد (2014-09-13)
    سنطرح في هذا المقال إشكالية طالما نُظِّر لها منذ العصور القديمة والمتمثلة في محاولة توحيد المعرفة العلمية قصد اختزالها في أبسط قضايا ذات طابع شمولي. إن كل العلوم قد نشأت نتيجة سيرورة ثنائية من الاختلاف والإدماج وانطلاقا ...
  • سامي محمود حسين أميرة (2014-09-13)
    بث أحمد شوقي في شعره بعض الأصول التي تكشف عن الروح الفلسفية داخل قصائده، وتناول شوقي الجسد داخل إنتاجه الشعري والنثري والمسرحي، فظهرت الصورة الفلسفية للجسد التي وضعها في القالب الشعري داخل قصيدة النفس التي عارض فيها ابن ...
  • جيلالي بوبكر (2014-09-13)
    إنّ الحديث عن مظاهر العولمة وتجليّاتها لا يكون في غياب الحديث عن ظروف تكوينها وعوامل انتشارها ومن دون ربطها بالواقع الرأسمالي والإيديولوجية الليبرالية والفكر الحداثي وما أفرزته هذه الروافد من آثار وتداعيات كان لها السبق ...
  • بلعز كريمة (2014-09-13)
    تفاوت الصحابة في إدراكهم لمعاني النصوص الدينية حسب درجات الفهم ، واختلاف أحوالهم وقربهم من الرسول (ص)، وأن فهم الصحابة القرءان في جملته – ظاهره وأحكامه- فإن فهمه تفصيلا، ومعرفة دقائق باطنه أمر لم يتيسر لعامتهم فأشكل على ...
  • بوكراع رفيعة (2014-09-13)
    اٍتفق جميع فلاسفة التنوير الأوربيين في اٍعتبار أن العقل هو ا لسلطان على كل شيء. وقد عبر كانط عن هذا السلطان في مقالته بعنوان جوابا عن سؤال ما التنوير؟جاء فيها أن التنوير"كن جريئا في اٍعمال عقلك "وفي عبارة أخرى"التنوير يعني ...
  • بوصوار نجمة (2014-09-13)
    إذ كانت المعرفة العلمية تشكل مجالا بارزا من مجالات الحضارة الإنسانية فإن الفن بدوره يقدم لنا نوعية أخرى من المعرفة يمكن تسميتها بالمعرفة الجميلة ، وهي لا تقل أهمية عن المعرفة العلمية بل تتكامل معها وتشكل نسيجا لا غنى عنه ...
  • خالدي أمينة (2014-09-13)
    لقد انتهى التصور الرمزي في نظريته المعرفية إلى أن الاستجابة الإنسانية للواقع الخارجي ليست استجابة سلبية أو مجرد انعكاس شرطي، ولكنها دائما استجابة إنشائية reflexe constructif لأن الفعل لا يتعامل من الواقع الخارجي بطريقة ...
  • عبد الكريم صالحي; رابح هوادف (2015-06-15)
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن النمط القيادي السائد لدى مديري التعليم الابتدائي من وجهة نظر معلميهم، ببعض المدارس الابتدائية بولاية المدية، من وجهة نظر نموذج "هيرسي وبلانشارد""Hersey et Blanchard"، ولقد أجريت هذه الدراسة ...
  • عفيف مرنيز; جمال وليد (2015-06-15)
    تهدف الدراسة الحالية إلى تأكيد ضرورة استخدام الدرجة المعيارية المناظرة للدرجات الخام في تقييم التحصيل الدراسي والتوجيه وتحديد ملمح عينة من 2014 تلميذاً بالتعليم المتوسط، متبعين في ذلك المنهج الوصفي المقارن، فكانت النتائج ...
  • قلاز ويزة (2014-09-13)
    حاول الباحثون تصنيف فكر الفيلسوف الألماني مارتين هيدجر (1883-1976) في فلسفات عدة كالوجودية والهرمنوتيكيا والفينومينولوجيا و فلسفة اللغة، وإن كان هو يرفض التصنيف، بل يرفض حتى أن يسمى فيلسوفا. تتميز كتبه بالقيمة التي يعطيها ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte