الحوار الثقافي: Recent submissions

  • Touati Fatima Zohra (2017-12-04)
    فتحت الثورة المعلوماتية بابا على مصراعيه في التواصل مع الآخر، وقلّصت الحدود الزمانية والمكانية، واختصرت مسافات وأزمنة في عالمها الافتراضي، فما جاءت به الأنترنت في ظرف قياسي من أوجه اتصالية حديثة وكم معلوماتي دائم التنوع ...
  • بوزيان نورالدين (2017-12-04)
    تهدف هذه الدراسة للإجابة عن التساؤل العام التالي: كيف عالجت جريدة الشروق أونلاين موضوع ترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة رابعة خلال الرئاسيات الجزائرية 2014 ؟ وقد تم الإعتماد على المنهج المسحي ( المسح الشامل لجميع مقالات المتعلقة ...
  • لمام فتيحة (2017-12-04)
    لقد أصبحت سلطة الإعلام وقدرته على الإقناع والتأثير من أهم عوامل القوة في عالم اليوم، على غرار حقب زمنية مضت شكل فيها السلاح أهم عوامل القوة، فنحن في وقت أضحى فيه المتفوقون إعلاميا هم المتفوقون اقتصاديا وسياسيا، حيث مكن ...
  • فلاق شبرة صالح (2017-12-04)
    تتفاعل المنظومة السياحية في الجزائر مع عدّة عوامل وظروف محيطة، تصنع الشكل النهائي للمنتوجات والخدمات السياحية، ويعبّر مستوى هذه التفاعلات عن تموقع قطاع السياحة في الاقتصاد الوطني، كبديل استراتيجي ومنتج للثروة، غير محاط ...
  • بناهض عبد الكريم (2017-12-04)
    قامت الرحلة العربية بدور هام في إذابة الجليد بين شقي العالم الإسلامي مشرقه ومغربه ، وقد دونت هذه الرحلات خلاصة هذا الإلتقاء والتوافق وخصوصا الرحلات التي انطلقت من المغرب العربي والتي كانت وجهتها الحجاز(الرحلة الحجية) ،وتعد ...
  • Toualbi Issam (2017-12-04)
    يثير تراث الشيخ أحمد بن عليوة منذ منتصف القرن الماضي اهتماما خاصا لدى الباحثين في مجال الإسلاميات كما تشهدُ على ذلك الدّراسات العديدة المخصّصة للإمام المستغانمي. كما ترادفت منذ العشرينيات من القرن الماضي شرقا وغربا شهادات ...
  • لغرس سوهيلة (2017-12-04)
    الملخص: يقوم المذهب الأخلاقي في تصوف ابن عربي على الذوق والمحبة، وهذه الأخيرة في نظره تمثل أصل الوجود( وحدة الوجود) وأصل المعرفة( وحدة المعرفة)، وأساس القيم الأخلاقية باعتبارها عاطفة دينية عميقة وكذلك جوهرا للإيثار، وفي ...
  • Fatima Zohra Fakir (2017-12-04)
    الملخص: هناك عدة حركات كبرى حددت معالم فترة الانتقال التي امتدت من القرن التاسع عشر إلى القرن العشرين، فإذا كان القرن التاسع عشر قد عرف تطورا في ميدان العلوم بمختلف أنواعها ، فإن القرن العشرين وجد نفسه في بداية دشنتها أزمة ...
  • بن صابر محمد (2016-04-12)
    شهد القرن الثامن عشر دفعة قوية جاءت على يد فلاسفة التنوير الفرنسيين، كما شهد القرن التاسع عشر دفعة أخرى جاءت من الرومانسية الألمانية، إلا أن منتصف القرن التاسع عشر قد شهد إنتعاشا فلسفيا، جاء رافضا للتقاليد الأوربية والأكاديمية ...
  • عتوتي زهية (2016-04-12)
    لأن المفكر ابن بيئته ووليد يومياته، يتفاعل مع راهنيته ويسائل واقعه برمته، يستطلع أفاقه على امتداد أبعاد شخصيته فحتى عندما يدعي العزلة لن يظفر بالبعد عن تاريخانيته. إن الإطار الحضاري الذي ينشأ فيه هذا الفكر يملي روافده ويحدد ...
  • عماد عبد اللطيف (2016-04-12)
    انشغل العرب المحدثون على مدار ما يقرب من قرن من الزمان بدراسة الأثر اليوناني والروماني في البلاغة العربية. وتبنت بعض هذه الدراسات موقفين متطرفين؛ يذهب أولهما إلى تبعية البلاغة العربية للبلاغة اليونانية، في حين ينفي الطرف ...
  • بن منصور أمنة (2016-04-12)
    يحدثنا التاريخ القديم عن نمط عيش العرب في الجاهلية؛ بأنهم كانوا يعيشون في قبائــل متفرقــة تحكمها العصبية التي كثيرا ما أشعلت حربـا لم تبق ولم تذر، وأن القبيلة الأقوى فيهم هي القبيلة التي تمتلك إعلاما قويا يمثله شاعر مفوه ...
  • شحمي جمال (2016-04-12)
    «نطرح سؤالا فلسفيا: ما هو الإنسان؟ إننا نجد علم الفيزيولوجيا يدرسه كجسم وعلم النفس يدرس الإنسان من الجانب الروحي، وعلم الاجتماع يرى الإنسان كائن اجتماعي يقوم بعلاقات اجتماعية، كما أن الإنسان جزء من الطبيعة وله تاريخ » من ...
  • عبيد الله سليمة (2016-04-12)
    عمل مرلوبونتي بعد إضطلاعه ودراسته لفلسفة هيدغر على الإهتمام بمشروعه الأنطولوجي ومحاولة تطبيقه على فلسفته الفينومينولوجية وتحديدا نظريته عن الجسد،وذلك حينما تطرق للتأكيد على أن هناك تجربة أخرى خاصة بالجسد والتي لاتتوقف على ...
  • كحلي عَمَّارة (2016-04-12)
    تأثر الفن التشكيلي الجزائري، في أثناء تكوّنه التاريخي، بجملة من الاتجاهات الفنية الغربية وكذا المدارس الفنية، التي طبعت الأساليب الفنية المحلية عُمومًا بميسمها وبتوجهات رُوادها (من قبيل المدرسة الواقعية، والمدرسة الانطباعية، ...
  • عميرات محمد الأمين (2016-04-12)
    إن الحضارة المصرية القديمة هي حضارة (ما بعد الموت) وأن الحضارة اليونانية هي حضارة (العقل) أما الحضارة العربية الإسلامية فهي حضارة النص" (1). من هنا نقول أن النص القرآني هو القاعدة الرئيسية لهذا التراث الإسلامي على أساس ...
  • يحياوي عبد القادر (2016-04-12)
    ظهرت مسألة التعبير لدى ميرلوبونتي لأول مرة وبشكل صريح في كتاباته في خمسينيات القرن الماضي، وقد وجدت شكلها الابتدائي في كتابه "فينومينولوجيا الادراك" في سنة 1945. في هذه المقالة نريد أن نوضح مسألة التعبير في ظواهرية الادراك ...
  • عمامرة خيرة (2016-04-12)
    الحوارية(*) (DIALOGISME) التي نقصدها في هذا الدراسة. هي الحوارية التي "تعد سمة أساسية لكل خطاب، باعتبار أن هذا الأخير لا ينتج بصفة فردية"(1)، فالخطاب مهما كان نوعه كتابيا أو شفويا، وإنما ينطلق المتكلم في إنتاجه من استحضاره ...
  • قـزرون محند أعراب (2016-04-12)
    إن أكبر مشكلة تؤرق اليوم المفكرين ورجال السياسة معا، مشكلة نظام الحكم، طبيعته، شكله، كيفية اختيار الحاكم والنواب، مشاركة الشعب في الحكم...إلخ من الاسئلة التي تطرح نفسها. سنحاول فـي هذا البحث المتواضع إثارة إشكالية مشاركة ...
  • بومعزة هجيرة (2016-04-12)
    يعد الدين من أقدم الظواهر البشرية وأشدّها تأثيرا على حركة المجتمعات عبر مسيرة التاريخ فكّل المجتمعات _القديمة منها والحديثة_ هي مجتمعات دينية من حيث سلوكها أي حتى المجتمعات الملحدة لها ذات الطواعية والانقياد السلوكي تجاه ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte