الحوار الثقافي: Recent submissions

  • مغربـي زين العابدين (2014-09-13)
    نسعَى من هذه الدراسة مُقاربة الآليات المنطقية إلى البحث الأصوليّ –نسبة إلى علم أصُول الفقه-، عِلـمًا أنَّ الموضُوعين يُرَدَان إلى ثقافتَينِ متباينَتيْن؛ ثقافة يُونانيّة وثنيّة، وأخرى إسلاميّة مُوحدة، بيدَ أنَّ التباينَ لا ...
  • فكروني زاوي (2014-09-13)
    خلافا لفئات أخرى، يعتبر المثقفون من أصحاب البلاغة، الذين يطلقون خطباتهم في كل الأمور، إنهم قبل كل شيئ، من مشكلي "الفضاء العام" بالمعنى التاريخي الاجتماعي والرمزي الذي حدده "هبرماس" له. إنهم محترفو الفكر والتفكير والتحليل ...
  • عيساني امحمد (2014-09-13)
    تثير الممارسة الفلسفية اليوم، على ساحة الفكر العربي الإسلامي المعاصر، مجموعة من الأسئلة، أهمها، هل لهذا الفكر راهن مثل راهن الفكر الفلسفي الأوروبي؟ وهل استثمر هذا الفكر كل ما ورد إليه من ثقافات مثل ما كان عليه الحال مع ...
  • حمادي السايح (2014-09-13)
    يشير عنوان المقال منذ الوهلة الأولى إلى أن خصائص الروح العلمية هي صفات خاصة وليست عامة، وكأن الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤرخ ليست هي الصفات التي يجب أن يتحلى بها أي عالم آخر، رياضي، فيزيائي أو بيولوجي مثلا. أقول ليس ...
  • مقايز محمد (2014-09-13)
    سنطرح في هذا المقال إشكالية طالما نُظِّر لها منذ العصور القديمة والمتمثلة في محاولة توحيد المعرفة العلمية قصد اختزالها في أبسط قضايا ذات طابع شمولي. إن كل العلوم قد نشأت نتيجة سيرورة ثنائية من الاختلاف والإدماج وانطلاقا ...
  • سامي محمود حسين أميرة (2014-09-13)
    بث أحمد شوقي في شعره بعض الأصول التي تكشف عن الروح الفلسفية داخل قصائده، وتناول شوقي الجسد داخل إنتاجه الشعري والنثري والمسرحي، فظهرت الصورة الفلسفية للجسد التي وضعها في القالب الشعري داخل قصيدة النفس التي عارض فيها ابن ...
  • جيلالي بوبكر (2014-09-13)
    إنّ الحديث عن مظاهر العولمة وتجليّاتها لا يكون في غياب الحديث عن ظروف تكوينها وعوامل انتشارها ومن دون ربطها بالواقع الرأسمالي والإيديولوجية الليبرالية والفكر الحداثي وما أفرزته هذه الروافد من آثار وتداعيات كان لها السبق ...
  • بلعز كريمة (2014-09-13)
    تفاوت الصحابة في إدراكهم لمعاني النصوص الدينية حسب درجات الفهم ، واختلاف أحوالهم وقربهم من الرسول (ص)، وأن فهم الصحابة القرءان في جملته – ظاهره وأحكامه- فإن فهمه تفصيلا، ومعرفة دقائق باطنه أمر لم يتيسر لعامتهم فأشكل على ...
  • بوكراع رفيعة (2014-09-13)
    اٍتفق جميع فلاسفة التنوير الأوربيين في اٍعتبار أن العقل هو ا لسلطان على كل شيء. وقد عبر كانط عن هذا السلطان في مقالته بعنوان جوابا عن سؤال ما التنوير؟جاء فيها أن التنوير"كن جريئا في اٍعمال عقلك "وفي عبارة أخرى"التنوير يعني ...
  • بوصوار نجمة (2014-09-13)
    إذ كانت المعرفة العلمية تشكل مجالا بارزا من مجالات الحضارة الإنسانية فإن الفن بدوره يقدم لنا نوعية أخرى من المعرفة يمكن تسميتها بالمعرفة الجميلة ، وهي لا تقل أهمية عن المعرفة العلمية بل تتكامل معها وتشكل نسيجا لا غنى عنه ...
  • خالدي أمينة (2014-09-13)
    لقد انتهى التصور الرمزي في نظريته المعرفية إلى أن الاستجابة الإنسانية للواقع الخارجي ليست استجابة سلبية أو مجرد انعكاس شرطي، ولكنها دائما استجابة إنشائية reflexe constructif لأن الفعل لا يتعامل من الواقع الخارجي بطريقة ...
  • قلاز ويزة (2014-09-13)
    حاول الباحثون تصنيف فكر الفيلسوف الألماني مارتين هيدجر (1883-1976) في فلسفات عدة كالوجودية والهرمنوتيكيا والفينومينولوجيا و فلسفة اللغة، وإن كان هو يرفض التصنيف، بل يرفض حتى أن يسمى فيلسوفا. تتميز كتبه بالقيمة التي يعطيها ...
  • Mohammed Yacine Meskine (2012-09-21)
    Je tiens tout d’abord à remercier les enseignants ayant organisé cette journée d’étude pour le choix de cette thématique et pour l’intérêt porté aux Sciences Humaines et Sociales qui traitent des questions, pendant assez ...
  • Berber Hafida (2012-09-21)
    L’enseignement/apprentissage du F.L.E est une discipline dont les méthodes et la terminologie sont loin de faire l’unanimité. Probablement, parce qu’elle s’inscrit toujours aux confluents de diverses disciplines, à la fois, ...
  • Saliha Ghezal (2012-09-21)
    La rapide évolution des technologies de l’information et de la communication au court de ces dernières années, a engendré un changement dans la vie courante, la vie professionnelle. Le constat pour le monde de l’éducation ...
  • بن نحي زكرياء (2012-09-21)
    تطلق مشكلة الاستقراء عادة، على الصعوبة التي أثارها تبرير الاستقراء والتي أحسن صياغتها ديفيد هيوم حتى عرفت عند فلاسفة العلم بالمشكلة الهيومية. حيث يؤكد تعريف الجرجاني للاستقراء، أنه لا يفيد اليقين لجواز وجود جزء لم يستقرأ ...
  • سواريت بن عمر (2012-09-21)
    تعتبر الثورة (la révolution)، من الأفعال و السلوكات التغييرية التي تصدر عن الإنسان، والتي تحاول زعزعة ما كان طبيعيا لحد الآن في حياته والذي اعتاد عليه وإن كان هذا الاعتياد باثولوجيا وغير متجانس . إنها تغيير جذري ومفاجئ لما ...
  • العربي ميلود (2012-09-21)
    تأويلية ريكور لا تخضع المفهوم لتأويل واحد، بل تحاول أن تضبط مسار هذه التأويلات المتعددة لتنزهها عن الفوضى والاعتباطية، وتضعها في مجراها المنهجي والدلالي السليم، وبهذا نجد بول ريكور يتجه أكثر نحو ضبط المفاهيم ضبطا يقيم من ...
  • صدّيق خوجة خالد (2012-09-21)
    يعد تنظيم الأسرة أو منع الحمل من المواضيع التي لها علاقة مباشرة بالصحة الإنجابية، و ذلك لارتباط هذا أخير بمفهوم تنظيم الأسرة. فالهدف الأول و الأخير من تباعد الولادات هو المحافظة على صحة الأم و طفلها. وهذا نظرا لما تشكله ...
  • قريصات الزهرة (2012-09-21)
    إن المحاولات المتكررة لفهم سلوك الأفراد و الجماعات ينطلق من خلال دراستنا لطبيعة الجماعات التي ينشا فيها الفرد من ابسطها إلي اعقدها حيث يمارس فيها الفرد ادوار مختلفة و نشاطات مرتبطة بطبيعة الجماعة و وظيفتها ، وكذا القوى ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte