الحوار الثقافي: Recent submissions

  • مجاهد جمال الدين (2012-09-21)
    دأبت الأقلام منذ زمن بعيد تؤمن بذلكم المعتقد المعرفي القائم في الدراسات النقدية من منظور غربي على أنّها حقائق امتازت بمبدأ التفرد لا من حيث الحكم أو التقدير؛الأمر الذي جعل من غالبية الباحثين العرب-إلا من رحم ربّك- يسيرون ...
  • بن عريــبة راضية (2012-09-21)
    لقد درس علماء اللغة قديماً و حديثاً و حتى اللسانيين منهم مصطلح الملكة اللسانية (اللغوية) من شتى جوانبها المختلفة. و في مقدمتهم العلامة الجزائري "مالك بن نبي ". فلكلّ إنسان ملكة يمكن أن نطلق عليها "ملكة الكلام" و يتعذر ...
  • باي بوعلام (2012-09-21)
    نَروم من خلال مقالنا التالي ترصّد تاريخ الممارسة/الفعل الغرافيتي (Graffiti(s)) بالمجتمع الجزائري. خاصة بعدما أضحت ظاهرة اجتماعية حاضرة بالفعل، حيث غزت مختلف التّضاريس المجتمعية، من فضاءات مغلقة أو مفتوحة، (المدارس، الجامعات، ...
  • بن لكحل, سمير (2012-09-21)
    أي منظومة تربوية في العالم تعمل على إكساب المتعلم جانبا معرفيا وتحاول واختبار مدى بلوغه في ذهنه بما يحقق أهدافها ، كما ينبغي الاهتمام أيضا في جميع جوانب شخصيته ككل ، وذلك وفق مبادئ التربية المعاصرة ومن هذه الأبعاد علاقته ...
  • مالفي, عبد القادر (2012-09-21)
    تتمحور إشكاليتنا حول الصلة الموجدة ما بين القيم الأخلاقية المصاغة في مؤلف أرسطو ، الفاصلة ما بين ما هو نظري مرتبط بالحكمة ، وما هو عملي مرتبط بالبصيرة (phronésis) ، ذات التقسيم على التقريب نجده عند كانط عندما يميز ما بين ...
  • ڤوعيش, جمال الدين (2012-09-21)
    أمكن للكون أن "يمتلك خصائص جسيم دقيق"، وقد تحوي بعض الموجودات الصغيرة في باطنها على عوالم كونية كاملة البناء، وهنا التشابك والتعارض بين كل شيء: بين الكبير والصغير، المعقد والبسيط، المتناهي واللامتناهي... - أين البداية من ...
  • شارف, فاطمة الزهرة (2012-09-21)
    لقد اثبت فلسفة التحليل النفسي أن هناك بعد مزدوج للشعور يصبح معه الفهم تفسيرا وتأويلا أي علاقة بين ظاهر وباطن أي سطح وعمق ونحن بذلك لا نكون أمام نفي الوعي و إنما فقط رفض أن يكون هذا الوعي هو محور الذات المسيطر و لذلك فان ...
  • غالم, عبد الوهاب (2012-09-21)
    تعد التنمية السياسية من المفاهيم الجديدة التي أصبحت تفرض نفسها في مجالات البحث في العلوم الاجتماعية، حيث شهدت خلال السنوات الأخيرة اهتماما كبيرا في العديد من الأقطار العربية، حتى أنها أصبحت تفرض على السلطات في هذه الدول ...
  • كريمة علاق , قوعيش مغنية (2012-09-21)
    يعتبر موضوع الضبط الصفي وإدارته من أهم الموضوعات التربوية التي حضيت باهتمام كبير في السنوات الأخيرة من طرف الباحثين في مجال التخصص التربوي ،نظرا لتفاقم مشاكل عدم الانضباط التي تعرقل عملية التعليم والتعلم الصفي في المدارس ...
  • شاذلي, هواري (2012-09-21)
    الاعتقاد السائد لدى الباحثين أصحاب النزعة التجريبية، هو أن العلم يمثل أرقي أشكال المعرفة الإنسانية. لما يتميز به من خصائص الموضوعية و الدقة و الوضوح، إلي جانب اعتماده على المنهج التجريبي كركيزة أساسية وراء نجاح أي نشاط ...
  • إسعد زرهوني, فايزة (2012-09-21)
    المقدس لا يصبح ذو فعالية إلا إذا كان ملموسا ولا يكون كذلك إلا إذا تجلى وظهر وعايشناه كتجربة للظاهرة الدينية ليصبح واقعا معاشا في الحياة اليومية للإنسان كحامل للمعتقدات وممارس للطقوس والشعائر وإحــدى مظاهر هذه التجربة الدينية ...
  • دراس, شهرزاد (2012-09-21)
    يحيل مصطلح "المنطق"، أول ما يحيل على العقل. إذ يتم عادة الفصل من جهة بين مختلف تجليات العمل العقلي من عصر لآخر، وفي هذا الحقل أو ذاك وضمن هذه الثقافة أو تلك، لاختلاف مظاهر التعقل تبعا لتباين التوجهات واختلاف الأشياء ...
  • داود, خليفة (2012-09-21)
    لقد أثبت العلم في العصر الحديث نجاحاته في الكشف عن الكثير من ظواهر الكون، وتمكن الفيزيائيون الكلاسيكيون من صياغة قوانين وُصفت بأنها دقيقة ويقينية، وأُخضعت كل الظواهر- من أكبر الأجسام إلى أصغرها - إلى نفس الأطر التفسيرية ...
  • حموم, لخضر (2012-09-21)
    عى دولوز إلى بناء صورة الجديدة للفكر هي صورة جذمورية من أجل تجاوز فلسفة التمثيل و الحضور ، الماهيات والثنائيات والوحدة المفترضة للفكر و الوجود ،عن طريق فلسفة الحدث و الرغبة و المتعدد . لقد ظل الفكر الفلسفي الكلاسيكي يفترض ...
  • حمادي, محمد (2012-09-21)
    الملخص إذا كان مفهوم الثقافة يشير لكل السلوكيات ونمط المعيشة والتفكير واستخدام اللغة والنسق الرمزي والحركات والإشارات في الحياة الاجتماعية ، أي المكونات والعناصر المادية واللامادية التي يستعين بها أفراد المجتمع في حياتهم ...
  • جناد, عبدالوهاب (2012-09-21)
    انطلقت هذه الدراسة من الإشكالية التالية: ما أثر بعض العوامل الأسرية والاجتماعية والاقتصادية كمحددات للدافعية للتعلم؟ وكانت الفرضية الأساسية كالتالي: يوجد أثر العوامل الأسرية والاجتماعية والاقتصادية على الدافعية للتعلم لدى ...
  • بوزار, نورالدين (2012-09-21)
    إذا كانت العلوم الطبيعية قد بلغت في هذا العصر تطورا ملحوظا، وترتب عنه انعكاسات إيجابية،فإن العلوم الإنسانية بقيت دون هذا التطور،رغم الأهمية البالغة التي يكتسيها موضوع دراستها، وهذا ما جعل المهتمون بهذا الحقل المعرفي يبحثون ...
  • عطار, أحمد (2012-09-21)
    يتألف تاريخ الماركسية من جيلين أساسيين شكلا البناء العام للفكر الماركسي، الأول مثله ماركس طبعا، والجيل الثاني شكلته نخبة من المفكرين الشباب كان أبرزهم المنظر الايطالي "انطونيو غرامشي"، مفكر السياسة والبنية الفوقية ...
  • بــن علي, محمـــد (2012-09-21)
    لم يسبق للسياسة عبر التأريخ أن ابتعدت عن الأخلاق بالدرجة التي عليها الآن، فإنساننا المعاصر يعيش في غابة شرسة، يتصارع فيها الجميع مع الجميع، ومن يحاول أن ينأى بنفسه عن الصراع، عليه الرضا بأن يكون هو الضحية لا وسطية، فإما ...
  • مخلوف, بشير (2012-09-21)
    يعتبر محمد أركون أحد أبرز وجوه الفكر الإسلامي المعاصر، الذي تصدى ضمن مشروعه الفكري الكبير بالبحث والتنقيب في ظاهرة كثيرا ما اعتبرت من الظواهر غير المفكر فيها وهي الظاهرة الإسلامية. لم يكن موقف أركون كسابقيه من حيث الطرح ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte