Département d'étude linguistique: Recent submissions

  • بحري, شهرزاد (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق أساتذة التعليم المتوسط لأشكال التقويم المستمر، وأهم الصعوبات التي تعترضهم أثناء تطبيقه من وجهة نظر الأساتذة والمفتشين وكذا معرفة إذا كانت هناك فروق بين استجابات عينة الدراسة في تقويم ...
  • بساحة, فاطمة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    التعليم الثانوي و على غرار كل المراحل التعليمية المختلفة يحتاج لوسائط وتسهيلات تعليمية و هذا في جميع مواده و في مختلف الأطوار و الصفوف الدراسية التي يتدرج فيها التلميذ و الطالب على مرّ مراحله التعليمية. و تلميذ المرحلة ...
  • موسى, العجال (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يقول الكاتب الروسي ماكسيم غوركي:" يجب أن نكتب للأطفال بنفس الطريقة التي نكتب بها للكبار ؛لكن بمستوى أفضل" هذا ما سعينا لتوضيحه في بحثنا المتواضع هذا بعنوان "القصة الموجهة للطفل في الجزائر" إذ تطرقنا من خلاله لمفهوم القصة ...
  • بلحوسينٌ, منال (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد الاضطرابات اللغوية من الموضوعات الحديثة ، إذ تعتبر عملية حية و مستمرة تبدأ من المرسل وتسير في خطوات منتظمة مرورا بعناصر التواصل لتنتهي عند المستقبل ولنجاح هذه العملية يجب أن تتوفر شروط لكل عنصر من عناصر التواصل،بحيث ...
  • بلقبلي, حمزة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    من خلال بحثنا هذا ودراستنا للازدواجية اللغوية يمكن أن نقدم ملخصا وافيا له يشمل أهم النقاط التي تمثل الدراسة ونجملها في التالي: 1- تنتشر العامية في الأوساط الشعبية بشكل أوسع مقارنة باللغة العربية الفصحى وذلك لساستها وتعود ...
  • جليجل, سهيلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إنّ تعلّم النّحو العربي لدى طلبة اللّغة العربيّة وآدابها بين الإقبال والعزوف، بحيث يعدّ الركيزة الأساسية في التعليم العام، فهو العمود الفقري للّغة، ولكن ما لاحظناه في الواقع اللّغوي صعوبة هذه المادة وعدم فهمها من لدن الطلبة ...
  • عربوز, زینب (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعتبر اللّغة إحدى أهم مظاهر المجتمع الإنساني وهي في أبسط تعريفاتها وسيلة تواصل ومن أبرز علماء المسلمين الذين إهتموا بذلك إبن خلدون باعتباره أحد روّاد التفكير اللّساني في الحضارة العربية . تمحورت فكرة البحث حول إقتفاء ...
  • حمودي, فايزة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعتبر الإنسان هوالكائن الوحيد الذي يسعى للوصول إلى المعرفة إذ لا تتحقق هذه الغاية إلا باللغةولا يتم ذلك إلا بالاتصال مع بني جنسه ولا تبرز قيمة اللغة إلا باتصالها بالمعنى. إذ يعتبر علم الدلالة علم فسيح المجالات، نظرا لاتصاله ...
  • مداحي, نسرين (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    من خلال مذكرة بحثنا أثر الاضطرابات النطقية في الاكتساب اللغوي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي استطعنا أن نؤكد بعد إدراك مطلق بأن اللغة تكتسب منذ الطفولة بجهد وعناء شريطة التدريس، والتمرين انطلاقا من الكلمة الأولى التي ...
  • علوش, هاجر قانية (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يعالج موضوع المذكرة: الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم من منظور اللسانيات الوظيفية، فمن خلال هذا البحث حاولنا الوقوف على أهم جوانب الإعجاز الصوتي من خلال سورتي نوح و التكوير لنرى مدى تناسب وظيفة الصوت من ناحية دلالته الفنولوجية ...
  • عبدلي, فتيحة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تتمیز الأغنیة الشعبیة بالتنوع و التفرد. تعبر الأغنیة الشعبیة عن المراحل التاریخیة لسكان المنطقة. تباین داخل هذه المنطقة المتكو نة من عدد المجالات ذات الإنغراس التاریخي و التكوین و السكاني. - تعكس الأغنیة الشعبیة ...
  • بقدور, بختة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يتناول هذا البحث الموسوم: بجمالية العجائبي في السيرة الهلالية قصة شما وزهر البان نموذجاً " سيرة مزجت بين الواقع والخيال فهي زمن ماض تعمره الأمجاد، وزمن أخر يملأه الترحال والصراع، وسبب اختيارنا له ينفتح على جانبين مهمّين، ...
  • قادة, نجاة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    يدرس هذا البحث موضوعا هاما من مواضيع الأدب الشعبي الجزائري ممثلا في الحكاية الشعبية، حيث ألقينا الضوء عل بيئة من بيئات الحكي الشعبي الجزائري بالضبط ولاية مستغانم، وبذلك ربطنا بين معطيات المنطقة الجغرافية والتاريخية ...
  • عدة بن يوسف, ياسين (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    لقد جاء في بحثنا هذا و الذي اتسم بالرواية البوليفينية العربية و تأثرها بالرواية الروسية ، على بعث مفهوم الأدب المقارن و العمل بمنهجيته في إثراء المقارنة بين الرواية الروسية و الرواية العربية حيث رأينا أن هذه الأخيرة قد ...
  • سلام, خديجة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تعد مهارة الاستماع أساسا للبناء اللغوي ،فهي من المهارات المهمة والرئيسية التي تبنى عليها بقية المهارات اللغوية ،فلا تحدث دون استماع ولا إجادة للقراءة ،أو اتقانا للكتابة دونها ،فهي بهذا المعبر الوحيد لتعلمها ،ويتضح هذا من ...
  • مصطفى, فايزة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    إن تدريس النحو العربي له أهمية كبيرة من تعلمه في المرحلة الابتدائية ،يساعد المتعلم في التمكن من لغته وضبطها الضبط الصحيح ،كما أن تدريسه قد لا يكون بالطريقة القاصدة حتى الصف الخامس ، وأن التنويع في طرائق تدريس النحــــو من ...
  • قوبع, إیمان (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    و سميت مذكرتنا بعنوان "دور تحليل الأخطاء في تعليمية اللغات". و قد حاولنا في هذا البحث المختصر إبراز أهمية تحليل الأخطاء في تعليمية اللغات، حيث تعد هذه المرحلة أساسية التي يتأسس فيها اللغة، من خلال تحليل الأخطاء الصرفية ...
  • قناوي, دليلة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    وسميت مذكرتنا بعنوان أهمية المعجم الثنائي في تعليمية اللغة لغير الناطقين بها وقد حاولنا في هذا البحث المختصر لإبراز دور المعجم الثنائي في تعليمة اللغة لغير الناطقين بها كون المعجم أداة فعالة ووسيلة لا يستغني عنها أي دارس ...
  • مكاوي, خيرة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    تهدف الدارسة المعنونة بـ "تقويم تدريس قواعد اللّغة الرابعة للطور الابتدائي أنموذجا" إلى الكشف والتّعرف عن واقع طرائق تدريس قواعد اللّغة في الطور الابتدائي. ومحاولة جمع المعلومات التي تخدم هذا الموضوع وجب علينا ...
  • العابد, خديجة (كلية الأدب العربي و الفنون, 2020)
    استخلصنا من مذكرتنا الموسومة بعنوان : الأخطاء الإملائية الشائعة عند تلاميذ في المرحلة الابتدائية أن للإملاء و الكتابة دور فعال في تعليم التلميذ، إذ كل منهما يكمل الأخر ويعتبران من الأساليب التعليمية لرفع مستوى التلاميذ. وتطرقنا ...

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte